أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

مدير معهد “باستور” يكشف عن موعد وصول لقاح “كورونا” إلى تونس !

تونس ــ الرأي الجديد (استماع)

أعلن مدير معهد “باستور”، الهاشمي الوزير، أنّ اللقاح ضدّ فيروس “كورونا”، وصل مرحلته الثالثة، أي المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية قبل التسويق.

وأضاف الهاشمي الوزير، في تصريح اليوم الثلاثاء لإذاعة “موزاييك أف أم”، أنه يقع حاليا التثبّت من مدى نجاعة اللقاح، في الحماية من المرض والأعراض الجانبية التي تظهر على المتطوعين الذين تلقّوا التطعيم، مشيرا إلى أن شركتين (أمريكية وروسيّة)، أعلنتا توصّلهما إلى هذا اللقاح، وستقومان بتقديم الملفّ خلال شهرين، إلى حين التثبّت من عدم وجود مضاعفات وبيانات السلامة.

وبيّن الوزير، أنه من المرجّح أن يقع تسويق اللقاح خلال 3 أشهر، أي بداية السنة القادمة، مبرزا أنه “لم يقع التثبّت إن كان  التلقيح سيحمي المصاب بالفيروس، وبالتالي لن تتعكّر حالته ويشفى بسرعة، أو أنّه سيعمل على أن لا يصاب به إطلاقا”.

وحول تاريخ وصول اللقاح إلى تونس،كشف مدير معهد “باستور”، أنّ خلية في المجلس العلمي بوزارة الصحة، بصدد التواصل مع مصنّعي التلاقيح، بما في ذلك الشركة الأمريكيّة “لكن لم يقع بعد الاتفاق على اقتناء اللقاح من أي مخبر، لافتا إلى أن “سعر التلقيح لن يكون باهظا، بل سيكون في متناول الجميع وستتكفّل الدولة بتقديمه مجانا للفئات الضعيفة”، حسب قوله.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام