أحداثأهم الأحداثدولي

قناة تركية: حزب أردوغان دعم حملة بايدن.. ما هو موقف الحزب الحاكم؟

إسطنبول ــ الرأي الجديد (وكالات)

زعمت قناة تركية معارضة، أن حزب العدالة والتنمية في تركيا، قدم دعما لصالح الحملة الانتخابية للرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن، وهو ما نفته مصادر تركية.

وفي برنامج مباشر، قالت أوزلام غورساس المذيعة التركية في قناة “Halk TV” المؤيدة لحزب الشعب الجمهوري، إن هناك ما يثبت أن مؤسسات تابعة للحزب الحاكم في تركيا، دعمت في الأشهر الماضية ومن تحت الستار، الحملة الانتخابية لبايدن ضد منافسه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وخلال اللقاء، تساءل إسماعيل سايماز الصحفي الاستقصائي في صحيفة “سوزجو” المعارضة، موجها حديثه للمذيعة: “هل أنت متأكدة أن “العدالة والتنمية” قدم دعما لحملة بايدن؟”، مستطردا: “ربما، لكن لا أعرف، ألم يتهم الحزب الحاكم بايدن بشأن أحزاب المعارضة؟!”، لترد عليه بالقول: “هناك أشخاص استراتيجيون بحزب العدالة والتنمية في الولايات المتحدة قدموا الدعم لبايدن، والقانون الأمريكي يسمح بذلك”.

وتأتي إدعاءات القناة التركية، في الوقت الذي أكد فيه مراقبون أتراك، أن أنقرة تميل لترامب أكثر من بايدن، الذي هدد بفرض عقوبات على تركيا، ودعا لدعم المعارضة في مواجهة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأمام هذه الادعاءات، نقلت صحيفة “خبر ترك”، عن مصدر مسؤول في حزب العدالة والتنمية، نفيه لمزاعم القناة التركية المعارضة.

وأشار المصدر المسؤول، إلى أن “ذلك غير ممكن، فالدستور التركي لا يسمح بذلك، وتلك الادعاءات مخالفة للمادتين 69 و72 من قانون الأحزاب السياسية”.

ونقلت “خبر ترك” عن مصادر، أن الأمر غير وارد أيضا، لأن المسؤولين في أنقرة كانوا مهيئين نفسيا لصالح ترامب.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام