أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

65 بالمائة من المؤسّسات تتوقّع انخفاضا في رقم معاملاتها.. هذه الأسباب

تونس ــ الرأي الجديد / فاطمة الحيلي

توقع المعهد العربي لرؤساء المؤسسات ووكالة النهوض بالصناعة والتجديد، أن ينخفض رقم معاملات حوالي 65 بالمائة من المؤسسات، بسبب الموجة الثانية من جائحة كوفيد19..
وبموجب ذلك، تنتظر نحو 71 بالمائة من المؤسسات ان يتجاوز الانخفاض 20 بالمائة، حسب ما أظهرته الدراسة التي تهدف إلى التعرف على مدى قدرة المؤسسات التونسية على الصمود إزاء الموجة الثانية من الجائحة ومدى استعدادها لمجابهتها.

وأنجزت الدراسة، بغاية قياس مستوى استعداد المؤسسات التونسية، لمجابهة هذه الموجة الثانية من الوباء.
وتتكون العينة المختارة من 752 مؤسسة موزعة على 24 ولاية وتنشط في مختلف القطاعات (صناعات وخدمات وتجارة).

وشملت الدراسة المنجزة، ثلاثة جوانب وهي: الوضعية الحالية للمؤسسة ومستوى استعدادها للموجة الثانية من الجائحة وحاجاتها في مجال المرافقة لمجابهتها.

وأوضحت نتائج الدراسة، أن نحو 30 بالمائة من المؤسسات الصناعية، سجلت إثر الموجة الأولى لكوفيد -19، تراجعا بحوالي 30 بالمائة من أرقام معاملاتها، ومنها خاصة قطاعات النسيج والصناعات الغذائية، وترتفع هذه النسبة إلى 40 بالمائة بالنسبة لمؤسسات الخدمات.

وذكر 18 بالمائة من المؤسسات، أنها بذلت مزيدا من الجهود للترفيع في قدرات العمل عن بعد.

وأكدت 40 بالمائة من المؤسسات، أنها لا تعتزم القيام بآي تقليص في عدد الأجراء.

وأقرت 63 بالمائة من المؤسسات، بروتوكولا صحيا للتعامل مع الموجة الثانية من جائحة كوفيد – 19، خاصة من جهة توفير تجهيزات المحلول الكحولي المائي والكمامات، وتكوين العاملين بشأن إجراءات السلامة، واقتراح تدخلات للمساندة النفسية والتحفيز، كأهم التوصيات لمجابهة الموجة الثانية من جائحة كورونا.

وبخصوص المصادر الرئيسية للتمويل، أشارت المؤسسات ــ من خلال هذه الدراسة ــ إلى اللجوء إلى أشكال تمويل أخرى، وإعادة التفاوض بشان شروط الضمان مع البنوك، واللجوء إلى القروض الرسمية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى