1.المشهد الثقافيأهم الأحداثبانوراما

ندوة روائية تحتفي بحياة الرايس وتبحث في “حضور الرواية زمن الأزمات”

تونس ــ الرأي الجديد / منصف كريمي

تنظم الرابطة العربية للفنون والإبداع، الدورة الثانية لندوتها الروائية الوطنية، التي سيحتضنها فضاء جامعة منوبة من ولاية منوبة..
دأبا على توجّهها السنوي الخاص بالمباحث الروائية والاحتفاء بأعلامها، تنظم الرابطة العربية للفنون والإبداع، وبدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية منوية وبلدية وادي الليل وكلية الآداب والفنون والمؤسسات بجامعة منوبة، وبالاشتراك مع مخبر السّرديات والدراسات البيْنيّة، ومجلة “الحياة الثقافية”، التي تصدر عن وزارة الشؤون الثقافية، وبرئاسة تحريرها للروائي، يونس السلطاني، الدورة الثانية لندوتها الروائية الوطنية..

وستتناول هذه النسخة، موضوع “الرواية زمن الأزمات”، وذلك يومي 3 و4 نوفمبر القادم بجامعة منوبة.

وسيتم بالمناسبة، تكريم حياة الرايس، من خلال برنامج متنوّع تتخلله كلمات ومداخلات لعدد من مسؤولي الجهة، ومن منظمي الندوة..

إثر هذه الكلمات الافتتاحية، تنطلق أشغال الجلسة العلميّة الأولى بمحاضرة يقدّمها الأستاذ محمد القاضي بعنوان “أزمة الجنس الأدبي وأزمة الهويّة”، وهي الجلسة التي يرأسها الأستاذ العادل خضر.

تليها محاضرة  الأستاذ أحمد القاسمي بعنوان: “الطريق إلى محتشد رجيم معتوق: الاسترخاء على سرير الكتابة”، ثم محاضرة الأستاذة، جليلة طريطر بعنوان” شهرزاد الرايس في بغداد.. وقد انتصف الليل فيها، أو المحكيّ السّفر المعرفيّ”..

ويقدم الأستاذ سمير بن علي مسعودي، محاضرة بعنوان “أزمة الكتابة وكتابة الأزمة”، من خلال: “الرّجل الذي نهشته الكلاب” و”سيرة شبه محرّمة” و”سنوات البروستاتا”.

وبعد نقاش هذه المحاضرات، تنتظم أشغال الجلسة العلميّة الثانيّة برئاسة الأستاذ رضا بن صالح، ومن خلال محاضرة الأستاذ محمد الخبو بعنوان “بلاغة سرد المسخ في رواية – ريح الصبّار – لمسعودة  بن بوبكر”، ومحاضرة الأستاذة دليلة شقرون بعنوان “الكائنات المشوّهة في الرّواية التونسية: مسعودة بو بكر أنموذجا”، ثم محاضرة الأستاذ عبد المجيد البحري بعنوان: “رواية الأزمة / أزمة الرّواية، قراءة في- محن تونسيّة – لحسونة المصباحي”، ثم محاضرة الأستاذ فتحي بن معمر بعنوان “كتابة الأزمة في الرّواية التّونسية: الخصائص والتّجليات”..

وخلال أشغال اليوم الثاني من هذه الندوة، تنتظم الجلسة العلميّة الثالثة، برئاسة الأستاذ محمد الجابليّ ويقدّم خلالها الأستاذ محمد صالح مجيّد محاضرة بعنوان “شارع مارسيليا: أزمة تسريد الأزمة”، تليها محاضرة الأستاذة نجاح عز الدين بعنوان “أزمة الخطاب السّرديّ وأزمة الذات في – بغداد وقد انتصف الليل فيها – لحياة الرايس”، ثم يقدّم الأستاذ رضا بن صالح محاضرة بعنوان “كتابة الأزمة وأزمة الكتابة في رواية – إنّنا لا نسبح في النّهر مرتين – لحسونة المصباحي”، ليقدّم إثر ذلك الأستاذ توفيق العلوي، محاضرة بعنوان: “تسريد الأزمة في بغداد وقد انتصف الليل فيها”، تعقبها محاضرة الأستاذ نور الدين أحمد بنخود بعنوان “تجربة الذّات وكتابة المذكِّرات: قراءة في  ثلاثة نصوص تونسيّة”..

وبعد نقاش هذه المحاضرات يفتح المجال لفسحة موسيقية من خلال وصلات يؤمّنها مدير أقلام الطرب الطاهر بشير ويصاحبه العازف الشّاب يونس الورتاني لتنتظم إثر ذلك الجلسة العلميّة الرابعة برئاسة  الأستاذ البشير الجلجلي، ومن خلال تقديم مجموعة من المبدعين من أعلام الكتابة السردية في تونس، وهم جلول عزونة، أحمد ممّو، خالد الأسود وفتحية الهاشمي لشهادات حيّة حول المحتفى بها المبدعة حياة الرايس..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى