أهم الأحداثاجتماعينقابيات

دعا إلى جولة مفاوضات جديدة… اتحاد الشغل يشدد على سنّ تشريعاتٍ جديدة ضدّ تسريح العمّال

تونس ــ الرأي الجديد

استنكر مجمع القطاع الخاص التابع للاتحاد العام التونسي للشغل، لتقصير العديد من المؤجرين في تطبيق البروتوكول الصحي داخل المؤسسات التابعة للقطاع الخاص من ذلك عدم تطبيق التباعد الجسدي وعدم توفير الوسائل الوقائية لهذه الجائحة..
سن تشريعات جديدة
وندد المجمع في بيان له، بتعمّد المؤجرين استغلال الظروف الحالية لتسريح البعض من عمالها بصفة غير قانونية محمّلا المسؤولية للحكومة بعدم تكثيف الرقابة والردع وعدم سنّ تشريعات تتعلق بخلاص العمال المسرّحين من جراء الجائحة.
وأشار المجمّع، إلى تدهور المقدرة الشرائية لأجراء القطاع الخاص، أمام تواصل ارتفاع الأسعار، مستنكرا عدم دعوة وزارة الشؤون الاجتماعية المنظمتين المهنيتين لاستئناف التفاوض في قيمة الدرجة، ولفتح جولة جديدة من المفاوضات القطاعية، بجانبيها الترتيبي والمالي، وفقا للاتفاق الممضى في سبتمبر من العام الماضي بين الأطراف الاجتماعية.
وعبّر المجمّع “عن استيائه الشديد، لتجاهل الحكومة للقطاع الخاص، وذلك بعدم إقرار العمل بالتناوب، وتوزيع استثنائي لتوقيت العمل، على غرار ما هو معمول به في القطاع العام”.
ودعا البيان الأطراف المعنية، إلى تكثيف الرقابة على كل المؤسسات الخاصة، وردع كل مؤجر لا يحترم البروتوكول الصحي ويسرح عماله بطريقة غير قانونية.
وشدد مجمع القطاع الخاص، على ضرورة سنّ تشريعات جديدة، تحد من تسريح العمال،  والإسراع لإيجاد الحلول الملائمة لإسداء منح استثنائية للعمال المتوقفين عن العمل، بسبب إصابتهم بهذه الجائحة، واعتبار الإصابة بفيروس كوفيد 19 من الأمراض المهنية.

دعوة للمفاوضات الاجتماعية
من جهة أخرى، طالب بيان المجمع، وزارة الشؤون الاجتماعية، بدعوة الأطراف الاجتماعية، للجلوس إلى طاولة المفاوضات، والإسراع بتمكين عمال القطاع الخاص، من تعديل لمقدرتهم الشرائية، وذلك بفتح جولة جديدة من المفاوضات القطاعية، بجانبيها الترتيبي والمالي، ودعوة المنظمتين المهنيتين لاستئناف التفاوض، فيما يتعلق بالترفيع في قيمة الدرجة، والإسراع بإقرار إجراءات استثنائية في القطاع الخاص، وخاصة فيما يتعلق بالعمل بالتناوب والتوزيع الاستثنائي لوقت العمل..
وفي ذات السياق، دعا مجمع القطاع الخاص التابع للاتحاد العام التونسي للشغل، اتحاد الصناعة والتجارة، إلى إمضاء الملاحق التعديلية في قطاعات نقل البضائع عبر الطرقات، وتطبيق اتفاق 3 ماي 2019 الخاص بنقل المحروقات، مستنكرا إقدام بعض الأعراف ضرب الحق النقابي، وطرد النقابيين دون مبرر( شركة CMRT بمنزل بورقيبة وشركة رياكتيف بالفحص)..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى