أهم الأحداثاجتماعيصحةمجتمع

“كورونا” تنتشر بسرعة في تونس… ووزارة الصحة تعلن عن 10 مناطق كبؤر للفيروس (تقرير)

تونس ــ الرأي الجديد / تقرير سندس عطية

أعلنت وزارة الصحة فجر اليوم، عن تسجيل 1087 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا بتاريخ 24 سبتمبر 2020، فيما ارتفع العدد الجملي للوفيات بالفيروس، إلى 191 حالة.

وذكر بلاغ الوزارة أن 10 معتمديات باتت مصنفة “HOT SPOT”، أي أنّها سجّلت 250 إصابة لكل 100 ألف ساكن.
وشهد فيروس كورونا انتشارا ملحوظا خلال الأيام القليلة الماضية، خاصة في حوالي 10 ولايات، يجري حاليا مناقشة مبدأ الحجر الصحي الشامل بشأنها من قبل وزارة الصحة العمومية.

على مستوى الشريط الساحلي
وفي هذا السياق، أفادت الإدارة الجهوية للصحة بالمهدية اليوم، أنها سجلت حوالي 3 إصابات جديدة بمعتمدية البرادعة، فيما شفي نحو 3 أشخاص من نفس المعتمدية.
وبذلك يصبح العدد الجملي للإصابات في ولاية منوبة منذ بداية الجائحة 178 حالة، منها 85 حالة شفاء، و3 وفيات، و90 حاملا للفيروس.

وسجلت بلدية مساكن من ولاية سوسة، في آخر تحيين للوضع الوبائي بالجهة، تسجيل 19 حالة محليّة جديدة بفيروس “كورونا”، من جملة 61 تحليلا، ليرتفع عدد الحالات إلى 412 حالة.

وأكدت معتمدية النفيضة من ذات الولاية، تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس “كورونا” المستجد.

الجنوب.. وضعية حرجة
وفي آخر تحيين للحالة الوبائية، أعلنت الإدارة الجهوية للصحة بصفاقس، عن تسجيل 3 حالات شفاء، ليرتفع عدد المتعافين إلى 124 شخصا.
وأجري حوالي 247 تحليلا بمخبر التحاليل بمستشفى الحبيب بالولاية، من مجموع 9553 تحليلا أجريت منذ بداية الوباء، منها 31 حالة إيجابية جديدة، ليصبح عدد الحالات التي ما تزال حاملة للفيروس، 486 شخصا من مجموع 623 حالة إصابة مؤكدة مخبريا منذ بداية الوباء، فيما بلغ عدد الوفيات، 13 شخصا منذ شهر مارس الماضي.

وفي القصرين، سجلت الهياكل الصحية، 4 إصابات جديدة بفيروس “كورونا” المستجد، موزعة بين 3 إصابات بمعتمدية سبيطلة، وإصابة وحيدة بمعتمدية فريانة، وفق المدير الجهوي للصحة، عبد الغني الشعباني.
وكانت الدوائر الصحية، سجّلت مساء أمس، 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا، توزعت بين 7 إصابات بمعتمدية فريانة، و6 إصابات بمعتمدية سبيطلة، وإصابة بمدينة القصرين.
وفي هذا الإطار، دعا والي القصرين في بلاغ له اليوم السبت، كافة أهالي معتمدية سبيطلة، إلى توخّي الحذر باعتبار أن الوضع الوبائي في المدينة، يستدعي رفع مستوى الحيطة والحذر، نظرا لأن نسبة الخطر قد ارتفعت بعد تسجيل حلقات عدوى مجهولة المصدر..
وأعلم الوالي متساكني سبيطلة، أن مصالح الإدارة الجهوية للصحة، اتّخذت كل الإجراءات لإيقاف حلقات العدوى في أقرب الآجال.

وسجّلت ولاية سيدي بوزيد، وفق الأرقام المحينة اليوم، 9 إصابات جديدة بفيروس “كورونا” ليصل العدد الجملي للإصابات بالجهة، إلى 263 إصابة، منها 41 حالة شفاء و7 وفيات، وذلك بعد ورود نتائج 62 تحليلا من المخبر العسكري المتنقل بالولاية.

انتشار متحكم فيه في الكاف
من جهتها، أعلنت الادارة الجهوية للصحة بالكاف منذ يوم أمس الجمعة، عن تسجيل 32 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وشفاء 07 حالات، وذلك بعد صدور نتائج تحاليل 132 عّينة تم رفعها يوم 23 سبتمبر .
وبلغ العدد الجملي للإصابات، 564 إصابة، فيما لا تزال منها 393 حالة حاملة للفيروس، مقابل شفاء 171 شخصا، وذلك منذ اكتشاف أوّل إصابة بالكورونا بمدينة الكاف في 14 أوت الماضي.

تزايد الحالات في الوطن القبلي
وأعلنت الإدارة الجهوية للصحة بنابل فجر اليوم السبت، أنّ نتائج التحاليل للكشف عن فيروس “كورونا”، جاءت 37 منها إيجابية، وشملت معتمديات عديدة، أبرزها بني خلاد والحمامات وقرنبالية.

وأفادت معتمدية الهوارية من نفس الولاية، اليوم، أن العدد الجملي للمصابين بفيروس “كورونا” بالمعتمدية، منذ فتح الحدود إلى غاية يوم 25 سبتمبر 2020، بلغ 28 حالة منها حالتا شفاء.

وبدار شعبان الفهري من ولاية نابل كذلك، أعلن عن تسجيل أوّل حالة وفاة نتيجة عدوى بفيروس كورونا لمسنّة تبلغ من العمر 80 سنة.

وأكدت بلدية حمام الشط اليوم، أن العدد الجملي للمصابين بفيروس كورونا بالجهة، بلغ 62 حالة، فيما يصل عدد الحالات التي مازالت تحمل الفيروس، نحو 39 حالة موزّعة على عدّة معتمديات.
وكان مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة بنابل، عمر السليمي، أكد من ناحية أخرى، تسجيل 17 إصابة جديدة في صفوف الإطارات الطبية وشبه الطبية بالمستشفى الجامعي محمد الطاهر المعموري بنابل، ليرتفع العدد الجملي إلى 45 إصابة منذ بداية الجائحة.

مناطق.. بؤر للتوتر
في غضون ذلك، أكّد وزير الصحة فوزي مهدي اليوم،  أن كل معتمدية يتم فيها تسجيل 250 حالة إصابة بفيروس “كورونا” على 100 ألف ساكن، يتم إقرار الحجر الصحي الشامل بها لمدة أسبوعين على الأقل.
وفي سياق متصل، أعلنت الوزارة فجر اليوم في بلاغ تحييني عن حصيلة الإصابات، أن 10 معتمديات  تفوق فيها الإصابات 250 حالة لكل 100 ألف ساكن. لكن الوزارة لم تحدد هذه المعتمديات، ولم تعلنها رسميا كبؤر للفيروس.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوب