أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

صحيفة تركية: استقالة فايز السراج مرهونة بتطورات الأزمة الليبية

طرابلس ــ الرأي الجديد (وكالات)

ذكرت صحيفة تركية، أن إعلان رئيس حكومة الوفاق فائز السراج، يهدف لفتح مجال لعملية سياسية جديدة في البلاد، مستدركة بالوقت ذاته، أنها مرهونة بتطورات الأزمة الليبية. 

وقالت صحيفة “صباح” التركية، إنه في الوقت الذي لا تزال فيه الخلافات قائمة بشأن القضايا الرئيسية في الأزمة الليبية، فقد تسارعت المفاوضات بين الجهات الفاعلة الدولية والمحلية منذ إعلان وقف إطلاق النار في 21 أوت الماضي.

وأضافت الصحيفة، أن وقف إطلاق النار جاء نتيجة جهود الجهات الفاعلة الدولية، تبنته الأطراف الليبية، رغم استمرار الخلافات الرئيسية المتمثّلة بفوضى الصلاحيات، والسيطرة على سرت ونزع السلاح، وإنتاج النفط وإيراداته.

وأشارت صحيفة “صباح”، إلى أنه على الرغم من طرح سيناريوهات مختلفة لحلّ هذه القضايا من وقت لآخر، فإن وقف إطلاق النار، الذي استمر لمدة شهر تقريبا، لم يتطور بعد إلى عملية لحلّ الأزمة على المستوى المنظم.

وذكرت أنه وفقا للمعلومات المقدمة من القيادة الأمريكية بأفريقيا، تواصل روسيا شحن الطائرات الحربية إلى ليبيا، وترى أن عملية وقف إطلاق النار هي تحضير لعملية صراع جديد على غرار التكتيكات الروسية المستخدمة في سوريا، لافتة إلى الحراك الدبلوماسي المتواصل ما بين الأطراف، فيما يشير بروز الأشخاص الذين يتمتعون بسلطة تمثيل سياسي أكبر بدلا من حفتر إلى أن الدور الذي يسنده حفتر لنفسه ليس واقعيا، وأن وقف إطلاق النار يفتح الباب للمفاوضات السياسية في الوقت الحالي.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوب