أهم الأحداثبانورامامجتمع

مع العودة المدرسية: أسعار الكرّاس المدعّم ترتفع… ونقص في العناوين المدرسيّة للإعدادي والثانوي

تونس ــ الرأي الجديد (وكالات)

كشفت معطيات من عدد من المصالح الوزارية أنه بهدف الضغط على تكاليف الدعم نحو اعتماد الأسعار الحقيقية، تم تعديل أسعار الكراس المدرسي المرقم المدعم بالنسبة للعودة المدرسية 2020-2021 بنسب تتراوح بين 27 و30 بالمائة منذ غرة جويلية 2020..
وفيما يتعلق بأسعار الكراس غير المدعم (الرفيع وشبه الرفيع)، فقد تم الضغط عليها بضبط هوامش الربح عند التوزيع بمقتضى مقرر لوزير التجارة بتاريخ 30 جويلية 2020 بإعتماد هامش ربح عند الجملة بنسبة 15 بالمائة وهامش الربح عند التفصيل بنسبة 20 بالمائة..
وأظهرت المعاينات الميدانية لعدد من المكتبات بولايات إقليم تونس، تسجيل انخفاض بين 12 و20 بالمائة بالنسبة لأسعار بيع الكراس المدرسي غير المدعم..
وبخصوص أسعار بقية المستلزمات، فقد حافظت الأسعار على نفس مستويات السنة الفارطة، باستثناء ارتفاع أسعار بعض المستلزمات الأخرى بين 3 و14 بالمائة، على غرار أوراق التصوير، ألوان مائية، اللوحة المدرسية، اللصق، السكوتش… مقارنة مع السنة الفارطة.
وأظهرت ذات البيانات أنه تم تسجيل بعض النقص في العناوين المدرسية للإعدادي والثانوي، ومن المرتقب استكمال الطباعة وتسليمها خلال شهر أكتوبر المقبل، بسبب إقرار توريد كامل الحاجيات من الورق من طرف المطابع بالنسبة للكراس المدعم..
وعن وضعية التزويد والإشكاليات المطروحة بالجهات، أبرزت ذات المعطيات أن النقص المسجل كان بالخصوص التزود بالكراس المدرسي المدعم وخاصة حجم 12 و24 ببعض الجهات (ولايات إقليم تونس و القصرين و قفصة و تطاوين…)، ويعود ذلك إلى تأخر صنع الكراس المدرسي من طرف الصناعيين نتيجة تأخر عمليات توريد الورق كما تم خلال الفترة الماضية تسجل نقص في بعض عناوين الكتب المدرسية (ابتدائي، أساسي، ثانوي) ينتظر إستكمال طباعتها  وتوزيعها مع افتتاح السنة الدراسية، ويعود هذا النقص المسجل إلى تأخر عملية توريد الورق

المصدر: (وات)

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام