أحداثأهم الأحداثدولي

من هي الدول والمنظمات التي شجبت قرار التطبيع البحريني مع إسرائيل ؟؟

عواصم ــ الرأي الجديد (مواقع + وكالات)    

أثار قرار البحرين التطبيع مع إسرائيل، موجة ردود عربية ودولية غالبيتها مندّدة بالخطوة، والتي تأتي قبل أيام قليلة على  التوقيع الرسمي على اتفاق التحالف الإماراتي الإسرائيلي،  الذي يرعاه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب.

واستنكرت وزارة الخارجية التركية، بشدة قرار البحرين إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، مضيفة أنه يوجه ضربة جديدة لجهود الدفاع عن القضية الفلسطينية.

وأعلنت الخارجية الإيرانية، أن طهران “تندد بشدة بإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البحرين والكيان الصهيوني”، واصفة الأمر بأنه “خطوة مخزية”.

وأكدت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً والمكتب السياسي للحوثيين، رفضهما للتطبيع، في أعقاب إعلان النظام البحريني إقامة علاقات مع إسرائيل، وذلك بعد توافق مماثل ضد التطبيع الإماراتي.

وأعلن وزير الخارجية بالحكومة الشرعية، محمد الحضرمي، أنّ الجمهورية اليمنية “ستظل دائماً إلى جانب الأشقاء في دولة فلسطين حتى نيل حقوقهم غير القابلة للتصرف، وعلى رأسها إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”.

منظمات حقوقية
من جهتها، اعتبرت منظمة العفو الدولية أنه لا يمكن لأي اتفاق دبلوماسي، أن يغير الواجبات القانونية لإسرائيل، كقوة محتلة.

وقالت المنظمة، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إنه “يجب أن تشمل أي عملية تهدف إلى سلام عادل ودائم في إسرائيل / فلسطين: إزالة المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية”.

وتابعت “العفو الدولية”: “فلا يمكن لأي اتفاق دبلوماسي أن يغير الواجبات القانونية لإسرائيل كقوة محتلة بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ولا أن يحرم الفلسطينيين من حقوقهم، ومن الحماية التي يكفلها القانون الدولي”.

من جهته، قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، في بيان، بعد الإعلان عن تطبيع العلاقات البحرينية-الإسرائيلية، إنّ “أساس الصراع هو القضية الفلسطينية، وأن شرط السلام العادل والشامل هو زوال الاحتلال، وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة، على خطوط الرابع من حزيران (يونيو) 1967، على أساس حل الدولتين، ووفق القانون الدولي ومبادرة السلام العربية ومعادلة الأرض مقابل السلام”.

الموقف المصري
أمّا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فكان أول المهنئين، إذ قال على حسابه الرسمي في “تويتر”: “‏‏تابعت باهتمام بالغ البيان الثلاثي الصادر من الولايات المتحدة الأميركية والبحرين وإسرائيل بشأن التوافق حول إقامة علاقات دبلوماسية بين مملكة البحرين وإسرائيل”.

وأضاف السيسي: “‏وإذ أثمن هذه الخطوة الهامة نحو إرساء الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط، وبما يحقق التسوية العادلة والدائمة للقضية الفلسطينية، أتقدم بالشكر لكل القائمين على تنفيذ هذه الخطوة التاريخية”.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام