أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

بعد 5 سنوات من الغياب الدبلوماسي: سعيّد يعين الأسعد العجيلي سفيرا لتونس في ليبيا

تونس ــ الرأي الجديد

بعد نحو 5 سنوات من بقاء السفارة التونسية في ليبيا من دون سفير، أعلنت وزارة الخارجية في بيان لها، تعيين الأسعد عجيلي سفيرا جديدا لتونس في العاصمة الليبية طرابلس، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2014.

جاء ذلك في إطار حركة دبلوماسية واسعة، شملت عدة سفارات وقنصليات.

وقال الخبير الدبلوماسي بشير الجويني، أنّ هذه أول مرة يتم فيها تعيين سفير لتونس في ليبيا منذ 2014.

وأضاف الجويني، إن السفير الجديد الأسعد عجيلي، ملمّ بالملف الليبي، وكلف من وزارة الخارجية التونسية في جانفي 2019، بإجراء دراسات وبحوث تخص العلاقات بين البلدين.

وتم غلق سفارة تونس في ليبيا، بداية أكتوبر 2014، ثم القنصلية العامة في جويلية 2015، على خلفية تردي الأوضاع الأمنية، واختطاف دبلوماسيين تونسيين.

وفي فيفري 2015، قدم سفير تونس في طرابلس، رضا بوكادي استقالته آنذاك، للرئيس السابق الباجي قايد السبسي.

وتم فتح السفارة والقنصلية، في أفريل 2016، ثم تعيين توفيق القاسمي قنصلا عاما لتونس بليبيا، عام 2018.

دعم لجهود المصالحة
وجدَّد وزير الخارجية التونسي، عثمان الجرندي، أمس، موقف بلاده الثابت تجاه الملف الليبي، الذي يعتمد على ضرورة تبني حل سلمي ليبي-ليبي للأزمة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه وزير الشؤون الخارجية من نائب وزير الخارجية الأمريكي، ستيفان بيجين، تناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها في جميع المجالات، حسب بيان للخارجية التونسية.

وأكد الجرندي دعم تونس الأشقاءَ الليبيين للتوصل إلى تسوية في أقرب وقت، معتبراً أن “ذلك من شأنه التحكم في التوترات والحد من انتشارها بالنظر إلى تأثيراتها السلبية المحتملة على دول الجوار”.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوب