أهم الأحداثبانورامامجتمع

الوباء ينتشر بسرعة… خارطة الإصابات بفيروس “كورونا” في تونس إلى حدّ الآن

تونس ــ الرأي الجديد / سندس عطية

سجلت تونس اليوم عديد الإصابات بفيروس كورونا، في اختراق وتوسع واضح للوباء، يؤشر لمرحلة صعبة وخطيرة، وفق تقدير الأطباء وجهاز الصحة بالوزارة..
وكانت نصاف بن علية، الناطقة الرسمية باسم الوزارة، حذّرت من انتشار العدوى في أوساط الشباب، فيما طالبت وزارة الصحة بالعودة إلى الإجراءات الوقائية، محذّرة من إمكانية لجوءها إلى غلق بعض الفضاءات أو المناطق إن لزم الأمر.

وتحركت مؤسسات وإدارات وقطاعات بقوة، من أجل استئناف الإجراءات الوقائية، عبر العودة إلى استعمال الكمامات، وغسل اليدين بالسائل المعقّم، وتجنب السلام باليدين، واعتماد “المسافة الصحية” المطلوبة لمنع انتشار العدوى.

في غضون ذلك، عاد التونسيون إلى ملازمة الحذر تدريجيا، لكنهم اصطدموا بقلة وجود الكمامات في السوق الصيدلانية، وضعف توفر السوائل المعقمة، وهو ما يطرح إشكالات عديدة حول تطبيق إجراءات الوقاية الصحية من “كوفيد19”..

ونظرا لهذه المعطيات الهامة، عاد الفيروس ليضرب بقوة غير مسبوقة في عدّة ولايات..

مناطق الشمال
ففي ولاية بنزرت، تمّ تسجيل إصابة 12 شخصا بفيروس “كورونا” المستجد اليوم السبت.
وأوضح المدير الجهوي للصحة ببنزرت، جمال الدين السعيداني، أن 5 أشخاص من بين المصابين، يقطنون في معتمدية بنزرت الشمالية و4 في مدينة العالية و2 في بنزرت الجنوبية وشخص واحد في معتمدية جرزونة، وجميعهم من مخالطي حالات إصابات مؤكدة سابقة .
وأضاف أن عدد الحالات النشيطة والحاملة للفيروس في الجهة بلغ حدّ اليوم 98 شخصا بينما عدد حالات الشفاء استقر عند 50 شخصا فقط .

وسجلت ولاية الكاف، 15 إصابة جديدة محلية بفيروس “كورونا”، وفق بلاغ للإدارة الجهوية للصحة، فيما بلغ عدد حالات الشفاء من الفيروس بالجهة، حوالي 100 حالة.
وأكدت الإدارة الجهوية للصحة بصفاقس، في ذات السياق، تسجيل حالة وفاة ليرتفع عدد الوفيات إلى 7 منذ بداية الوباء.

على صعيد الجنوب
وفي تطاوين، ارتفع اليوم السبت، عدد الإصابات بالفيروس، إلى 142 حالة منذ ظهور الجائحة، منها 106 حالات بعد إعادة فتح الحدود في 27 جوان الماضي.

وقال المدير الجهوي للصحة، الطيب شلوف، أن 12 إصابة جديدة تم تأكيدها اليوم، وهي  إصابات لحالات مخالطة محلية.
من جهتها، سجّلت ولاية مدنين لليوم الثاني على التوالي، 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا، 13 حالة منها في جزيرة جربة، (إصابتان في معتمدية ميدون و11 حالة في حومة السوق، فيما تتعلّق الإصابة المتبقيّة في معتمدية جرجيس).

وسجّلت ولاية قابس، إصابة 9 مواطنين بالفيروس، بعد إجراء 122 تحليلا على عيّنات مشتبه في إصابة أصحابها بفيروس “كورونا”.
وتتوزع هذه الإصابات، على 4 في الحامة والحامة الغربية، و4 بقابس المدينة، وحالة وحيدة بقابس الجنوبية.
وقالت رئيسة مصلحة الإعلام بالإدارة الجهوية للصحة بقابس، سعاد اليحياوي في تصريح لــ (وات)، أنه قد تم تسجيل 222 حالة شفاء من بين الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس “كورونا”، البالغ عددهم الجملي 977 مصابا.

وفي ولاية قبلي، ذكرت رئيس مصلحة الإعلام الصحية بالادارة الجهوية للصحة، علي الحداد، أنه تمّ تسجيل 5 إصابات جديدة مؤكّدة بفيروس “كورونا” تتوزّع إلى إصابتين في قبلي المدينة، وثلاث إصابات في قرية تنبيب من قبلي الشمالية، من بين نتيجة 96 تحليل أجريت الجمعة.
وبهذه الإصابات، يرتفع إجمالي عدد الإصابات المسجلة خلال الموجة الثانية من انتشار الفيروس بالجهة، إلى 86 حالة.

وفي ولاية صفاقس، تم تسجيل 22 حالة جديدة ليصبح عدد الحالات التي تزال حاملة للفيروس 212 شخصا من مجموع 304 حالة إصابة مؤكدة مخبريا منذ بداية الوباء.
ورغم استقرار عدد المتعافين في حدود 85 شخصا، فقد سجلت معتمديات صفاقس، بعد إجراء التحاليل المخبرية، هذا العدد من الإصابات.

الوسط وتونس الكبرى
وأعلنت الإدارة الجهوية للصحة بولاية نابل، عن تسجيل 30 حالة إصابة جديدة “بكورونا”، بعد صدور نتائج العينات البالغ عددها 254.
وتتوزع هذه الحالات كالآتي:
13 ــــ حالة بسليمان
7 ــــ حالات بقربة
6 ــــ حالات بنابل
ــــ حالة واحدة بالحمامات
ــــ حالة واحدة بقليبية
 ــــ حالة واحدة بالهوارية
 ــــ حالة واحدة بمنزل بوزلفة

وكشفت بلدية المحمدية من ولاية بن عروس أمس الجمعة، عن تسجيل 9 حالات عدوى جديدة ليصبح العدد الجملي 37 إصابة موزعة على: 24 حالة ما تزال حاملة للفيروس، و12 حالات شفاء، وحالة وفاة وحيدة.
وفي ولاية القيروان، تم تسجيل إصابة 3 أطبّاء بكورونا بمستشفى الأغالبة، اثنين من الأطباء بقسم الجراحة بمستشفى الأغالبة بالقيروان، وإصابة طبيب آخر بقسم الاستعجالي.

يذكر أنّ 3 مؤسسات استشفائية، تابعة لوزارة الداخليّة، ومصحّة قوات الأمن الداخلي بسوسة، تم غلقها بسبب تسجيل إصابة أحد أفراد الإطار شبه الطبي بمصحة قوات الأمن الداخلي بولاية سوسة بفيروس كورونا.
وقالت النقابة الوطنية لقوات الأمن الداخلي على صفحتها الرسمية على فيسبوك، أنه تم رفع 6 عينات من الإطار الطبي وشبه الطبي، ممن خالطوا المصاب، وسيقع غلق مصحة قوات الأمن الداخلي بسوسة اليوم السبت، في انتظار نتائج تحاليل العينات التي تمّ رفعها.

للإشارة، فإنّ الجامعة العامة للصحة، أعلنت اليوم السبت، في بلاغ لها، ارتفاع وتيرة الإصابات بفيروس كورونا في صفوف مهني الصحة بالقطاع، التي وصلت إلى حوالي  287 حالة إلى حد الآن، ومست عديد المؤسسات الصحية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى