أحداثأهم الأحداثدولي

اليونان تطالب الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات “جدية” على تركيا

أثينا ــ الرأي الجديد (وكالات)

قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يفرض عقوبات “جدية” على تركيا إذا لم تسحب قطعها البحرية من المناطق المتنازع عليها شرقي البحر المتوسط، في وقت تجري فيه أنقرة مشاورات بشأن استكشاف النفط والغاز مع حكومة الوفاق الوطني الليبية.

الحوار دون تهديد
وقال ميتسوتاكيس في مقال نشرته صحيفتي “تايمز” البريطانية و”لوموند” الفرنسية، “نحتاج فعلا إلى الحوار لكن ليس تحت التهديد، ما يهدد أمن واستقرار بلدي يهدد رخاء وسلامة جميع الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي”.

وأضاف “إذا كانت أوروبا تريد ممارسة سلطة سياسية جغرافية حقيقية، فينبغي ألا تسترضي تركيا العدائية”، مشيرا إلى أنه لا يزال أمام تركيا وقت لتفادي العقوبات و”التراجع خطوة للوراء”، وأن عليهم العودة إلى الطاولة واستئناف العمل من النقطة التي غادروا عندها، عندما تركوا المحادثات الاستكشافية في 2016.

وهدد في حال عدم الاتفاق، بالذهاب إلى لاهاي في إشارة إلى المحكمة الدولية التي تنظر في النزاعات بشأن السيادة.

فرنسا تنشر سفنا خربية
وبدورها أبدت فرنسا بوضوح دعمها لليونان، من خلال نشرها سفنا حربية وطائرات مقاتلة في المنطقة.

وقال قصر الإليزيه الفرنسي إن الهدف هو التقدم على طريق التوافق بشأن علاقة الاتحاد الأوروبي بتركيا، تحضيرا للقمة الأوروبية يومي 24 و25 سبتمبر الجاري، التي ستكرس لهذا الغرض في بروكسل.

وفي السياق نفسه سيلتقي قادة الدول السبع الأعضاء في مجموعة “ميد 7″، في محاولة لضبط إستراتيجيتهم من أجل تجنب تفاقم الأزمة بين تركيا واليونان.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام