أحداثأهم الأحداثدولي

اعتبر الجامعة العربية “كيانا ميّتا”.. “المجلس العربي” يدعو لإيجاد كيان شعبي بديل

تونس ـــ الرأي الجديد (وكالات)

دعا “المجلس العربي الشعوب العربية”، إلى اعتبار الجامعة العربية “كياناً ميتاً، انتهى في العقول والقلوب، ولا أمل يرجى بإصلاحه وإحيائه، ما دام واقعاً تحت سلطة الدكتاتوريات العربية العميلة، والفاقدة لقرارها، والمنفصلة عن قيم وطموحات وانتظارات شعوبها”.
ويأتي هذا الموقف، على إثر إسقاط الجامعة العربية لمشروع قرار فلسطيني لإدانة اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي.

واعتبر المجلس الذي يرأسه رئيس الجمهورية التونسية السابق، الدكتور محمد المنصف المرزوقي، أنّ “الجامعة العربية أضحت أداة لتمرير سياسات مفروضة من قوى الهيمنة الدولية، بهدف تصفية القضية الفلسطينية، وتأبيد تبعية أنظمة المنطقة، ووأد أي نفس تحرري سيادي في كامل المجال العربي”..

وطالب قوى الأمة الحية إلى “الانخراط في جهد شعبي مواطني، “للتأسيس التدريجي لاتحاد الشعوب العربية، بديلا عن الجامعة الميتة”، وذلك من خلال مبادرات مفتوحة للتشبيك بين تلك القوى، تحت سقف ثوابت مشتركة، تتمثل في قيم المواطنة والسيادة والكرامة والتضامن العربي، والتمسك بحقوق الشعب الفلسطيني، ورفض كل أشكال التطبيع والتبعية”.

وللإشارة كانت الجامعة العربية قد عقدت اجتماعا عاديا على مستوى وزراء الخارجية، عبر تقنية “فيديو كونفرانس”، عقب أيام من غموض وانقسام حول طلب فلسطين عقد اجتماع طارئ لرفض التطبيع الإماراتي، قوبل باعتراض البحرين.

وكانت الدول العربية أسقطت مشروع قرار قدمته فلسطين، يُدين اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، واكتفت بتجديد التمسك بمبادرة السلام العربية كحلٍ للقضية الفلسطينية، والالتزام بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام