أحداثأهم الأحداثدولي

بأحكام تصل إلى 124 عاما: السعودية تسدل الستار عن قضية اغتيال خاشقجي !!!

الرياض ــ الرأي الجديد (وكالات)

أعلنت النيابة العامة السعودية، إصدار أحكام نهائية بحقّ المتهمين بقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، وتنقضي بذلك الدعوى الجزائية بشقيها العام والخاص، وتصبح الأحكام واجبة النفاذ.

وفي التفاصيل، قالت وكالة الأنباء الرسمية، أن مجموع الأحكام بلغ 124 سنة بحق ثمانية مدانين في قتل خاشقجي، بعد إسقاط الحق الخاص بالتنازل الشرعي لذوي القتيل.

وأشارت إلى أنها حكمت بالسجن 20 عاما على خمسة مدانين لكل فرد منهم، وعشر سنوات لثلاثة مدانين لكل واحد منهم، وسبع سنوات لاثنين آخرين.

وأثارت جريمة قتل خاشقجي، في قنصلية بلاده بإسطنبول، مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول 2018، غضبا عالميا، وسط اتّهامات لولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالوقوف خلف الجريمة، وهو ما تنفيه الرياض.

وبعدما قدمت السلطات السعودية، روايات متضاربة ومتعددة لما حصل مع خاشقجي، أقرت بأنه جرى قتله وتقطيع جثته، بعد “فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة”.

وفي سياق متّصل، وبعد ثمانية أشهر على إنتاجه، وإحجام العديد من الشركات الإعلامية العالمية عن عرضه، خوفا من مشاكل مع السعودية، قررت شركة “Briarcliff Entertainment” توزيع فيلم “المنشق” الذي يحكي قصة اغتيال خاشقجي، وإتاحته للعرض.

وحقق الفيلم الذي عرض في مهرجان “صن دانس” السينمائي، ردود فعل كبيرة، وحضرت هيلاري كلينتون العرض الأول منه، إلى جانب خطيبة خاشقجي خديجة جنكيز.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى