5.متفرقاتأهم الأحداثبانوراما

بعد تهاطل الأمطار بكثافة أمس: انقطاع طرقات في 4 ولايات.. انتشال 60 شخصا من الأودية

تونس ــ الرأي الجديد / سندس عطية

يوم أمس، كان يوما استثنائيا في عدّة ولايات من الجمهورية، بسبب تهاطل الأمطار بكميات ضخمة وواسعة، ما أدّى إلى انقطاع حركة المرور بعدد من الطرقات في 4 ولايات..
وقالت وزارة التجهيز والإسكان والبنية التحتية، في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فيسبوك، أنّ الطرقات التي انقطعت بها حركة المرور هي:

ولاية المنستير:
ــــ الطريق الجهوية رقم 95 بالنقطة الكيلومترية 14+000 الرابطة بين عميرة الفحول ومنزل فارسي على مستوى مدينة الشراحيل

ــــ الطريق الجهوية رقم 90 ن ك 10+000 بسيدي بنور من معتمدية المكنين ويمكن الدخول لسيدي بنور عبر الطريق الجهوية 96.
وبلغت كميات الأمطار التي تهاطلت على هذه المناطق في ولاية المنستير، بين 45 مم في معتمدية الساحلين و250 مم في معتمدية بني حسان، وفق ما أفاد به المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بالمنستير بوبكر بليلي..

وأكد المدير الجهوي للحماية المدنية ومنسق اللّجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بالمنستير، العميد محمّد صالح بلعانس، أنّ الأولوية في عمليات النجدة والإنقاذ، كانت إنقاذ الأرواح البشرية، حيث أمكن إنقاذ ومساعدة على العبور لمجموع 60 شخصا كان البعض منهم عالقا في سياراتهم أو في أودية.

وتمت إزاحة 28 وسيلة نقل من سيارات خفيفة، وشاحنات علقت في الطرقات، إلى جانب القيام بحوالي 25 عملية ضخ وشفط لمياه الأمطار من المنازل، وهي عمليات متواصلة إلى حدّ الآن، حسب المدير الجهوي للحماية المدنية.

وشملت التدخلات الميدانية التي انطلقت منذ الساعة الخامسة صباحا، بلديات شراحيل والمكنين وقصر هلال وصيادة والساحلين وجمال وزرمدين وبني حسان وسيدي بنور بولاية المنستير.

ولاية قفصة :
ــــ الطريق و 15 بين النقطتين الكيلومتريتين  113و350 على مستوى وادي السد في جزئه الرابط بين معتمدية القطار ومنه الى ولاية قابس عبر معتمدية بلخير.
ــــ الطريق و 15 من ن ك 114+400 الى ن ك 115 و 450 بين وادي قسيم ووادي غزران وسط مدينة القطار في جزئها الرابط بين قفصة وقابس.
ــــ الطريق ج 124من النقطة الكيلومترية 0 الى النقطة ك 10 على مستوى وادي مرزلي وعديد الاودية المحاذية له في جزئها الرابط بين معتمدية القطار وبوعمران وبوسعد في اتجاه ولايتي سيدي بوزيد وصفاقس.

ولاية المهدية:
ــــ الطريق الجهوية 93 ن. ك 40 الرابطة بين بومرداس والجم ويمكن العبور بإستعمال الطريق الجهوية 96 في اتجاه كركر ثم الطريق الوطنية 1 في اتجاه الجم.

ولاية سليانة:
ــــ الطريق الوطنية رقم 18 بالنقطة الكيلومترية 29 على مستوى وادي تاسة بولاية سليانة ويمكن العبور إلى تونس عبر الطريق الوطنية رقم 5  وإلى سيدي بورويس عبر المسلك المعبد عين عاشور ثم المحلية 713.

ووفق المعلومات التي حصلت لدينا، فإنّ الأمطار المسجّلة، لم تخلف أية خسائر بشرية أو مادية في البنية التحتية أو المنازل، ولم تسجل إلى حدّ الآن، حالات وفاة أو مواطنين مفقودين، جرفتهم المياه أو أية انهيارات في البنية التحتية، أو سقوط منازل أو جوانب من مؤسسات.

وكانت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، تداولت أنباء عن وفاة طفلة تبلغ من العمر حوالي 10 سنوات، جرفتها مياه الأمطار، غير أنّ مصادر من وزارة التجهيز، أوضحت لـ “الرأي الجديد”، أنّها توفيت إثر انزلاقها في بالوعة وسط منزلهم، وانتشلها أهلها.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام