أحداثأهم الأحداثدولي

كوسوفو تطبّع مع إسرائيل وصربيا تتعهّد بنقل سفارتها إلى القدس

واشنطن- الرأي الجديد (وكالات عالمية)
قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في تغريدة نشرها: “يوم عظيم جديد لشأن السلام في الشرق الأوسط .. اتفقت كوسوفو، التي تقطنها أغلبية مسلمة، وإسرائيل على تطبيع العلاقات وإقامة العلاقات الدبلوماسية. عمل ممتاز! سيليه قريبا مزيد من الدول المسلمة والعربية !”.
وفي وقت سابق من اليوم، قالت وكالة “أسوشييتد برس”، إن صربيا قرّرت نقل سفارتها لدى الاحتلال إلى القدس، فيما ستعترف كوسوفو بالاحتلال كجزء من محادثات توسطت فيها الولايات المتحدة.
ويأتي ذلك الإعلان، تتويجا لمحادثات رفيعة المستوى بين قادة كوسوفو وصربيا وكبار مساعدي ترامب، بالولايات المتحدة.
وكان دونالد ترامب، صرح خلال مؤتمر صحفي، عقده مساء يوم أمس، في البيت الأبيض: “هناك دول أخرى في الشرق الأوسط تخوض اتّصالات مكثّفة معنا وتسأل، متى سيأتي دورنا، متى سنوقع نحن (الاتفاقات مع إسرائيل)؟”.
وأضاف ترامب: “أعتقد أنه سيسود في الشرق الأوسط سلام عظيم، ولم يكن هناك أي شخص كان بإمكانه تلفظ مثل هذه الكلمات على مدار زمن طويل”.
وفي نفس السياق، أعلن الرئيس الأمريكي خلال المؤتمر الصحفي ذاته، أن كوسوفو، التي تقطنها أغلبية مسلمة، اتفقت على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.
يشار إلى أن كبير مستشاري الرئيس الأميركي، جاريد كوشنر، قال إن معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، بدأت تكسب زخما كبيرا، وهي تعدّ إنجازا كبيرا، تحقّق في المنطقة، مشدّدا على أن المعاهدة فتحت فرصا واسعة للتعاون في مجالات عدّة، معربا عن أمله في أن تتبع دول أخرى نفس النهج.
وأضاف المسؤول الأميركي: “نأمل في أن يسير آخرون على هذا النهج”.
وتابع كوشنر بالقول: “أظن أن بلدانا عدّة تود لو أنها أيضا تستفيد من الفرص المتاحة للإمارات، في مجالات الاستثمار والسياحة والتكنولوجيا والتعاون الأمني”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى