أحداثأهم الأحداثدولي

اعتقالات جديدة بالعشرات في السعودية تطال دُعاة وأساتذة جامعات

الرياض- الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض، أحكاما بالسجن ضد دعاة وأكاديميين اعتقلوا ضمن حملة كبيرة طالت العشرات في سبتمبر 2019.

وذكرت منظمة “القسط” الحقوقية، أن الباحث والناشط عبد الله المالكي حُكم عليه بالسجن سبع سنوات، بعد إدانته بتهم، منها الدفاع عن معتقلي “محاكمة الأكاديميين السعوديين”، المعروفة باسم “حسم”، وحيازة كتب غير مصرح بها، وتأليب الرأي العام، بالإضافة إلى الحُكم على الداعيتين يوسف القاسم، وإبراهيم الحارثي، بالسجن خمس سنوات.

وفي السياق ذاته أصدرت المحكمة قرارًا بالسجن مدة ثلاث سنوات، لكل من الإعلامي فهد السنيدي، والداعية أحمد الصويان، والداعية خالد العجيمي، بالإضافة إلى ثمانية شهور على قرار الحكم للسجين الأخير.

وأعادت السلطات السعودية مؤخرًا، جلسات محاكمة لمعتقلين سياسيين، في مقدمتهم الدعاة سلمان العودة، وعوض القرني، وعلي العمري، وآخرين.

ومنذ وصول محمد بن سلمان إلى ولاية العهد بعد انقلابه على ابن عمّه محمد بن نايف صيف العام 2017، اعتقلت السعودية المئات من الدعاة والإعلاميين والأكاديميين والمغردين، على خلفيات تدور جميعها حول الصراع على السلطة في السعودية واستمراره في البقاء على رأس ولاية العهد، ومن ثم الاستحواذ على السلطة، في مواجهة خصومه من العائلة..

والسؤال الذي يطرحه كثيرون هو: لماذا قرر بن سلمان ملاحقة خصومه مرة أخرى، رغم أنهم ضعفاء بالفعل، وغير قادرين، إلى حد كبير، على تحدي إحكام قبضته على السلطة ؟

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى