1.المشهد الثقافيأهم الأحداثبانوراما

“تونس في تحدي كوفيد-19”: كتاب تونسي يقرأ وباء كورونا من تخصصات متعددة

تونس ــ الرأي الجديد (إصدارات)

“تونس في تحدي كوفيد-19″، كتاب جماعي أشرف عليه الباحث حمّادي الرديسي، وصدر مؤخراً في طبعة مشتركة بين “المرصد التونسي للتحوّل الديمقراطي” و”مؤسسة فريديريك إيبرت” الألمانية.

زوايا نظر عديدة في الكتاب، بتعدّد اختصاصات المشاركين.

فمن زاوية التاريخ، كشف  عبد الكريم العلاقي، أنّ كوفيد-19، يمثل محطة في تاريخ طويل للأوبئة في تونس، من خلال دراسة بعنوان “تاريخ موجز للأوبئة في تونس”، ومن زاوية العلوم الطبية قدّمت سيرين بن سعيد صفار ورقة بعنوان “التعامل الصحّي مع كوفيد-19 في تونس” حيث تقدّم مقاربة للسياسات الصحية التي جرى اعتمادها لوقف انتشار الوباء.

اقتصاديا، ومن زاوية الاقتصاد السياسي، قدّم آيسن الماكني دراسة بعنوان “الاقتصاد التونسي في مواجهة وباء كورونا”.

في فصل بعنوان “غير متكافئين أمام الجائحة؟”، يجرى استدعاء أدوات العلوم الاجتماعية في مقالات حملت عناوين: “شكوك ومعضلات الفئات الاجتماعية الأدنى طبقياً” لـ حافظ شاكر، و”أي أثر للوباء على الصحة النفسية للتونسيين والتونسيات” لـ أحلام بلحاج.

كما تحضر العلوم السياسية والقانونية بقوة في الكتاب، ومنها دراسة محمد شفيق صرصار عن تعامل القانون في تونس مع الوضعيات التي فرضتها الجائحة، وتحدّث هادي بن مراد عن السلطة في زمن الأزمات، وقدّمت حفيظة شاكر ورقة بعنوان “أثر كوفيد-19 على حقوق المرأة”، فيما درست فاطمة اللافي مسألة الحجر الصحّي من زاوية حقوق الإنسان.

وفي ورقة مشتركة، اشتغل كلّ من أسماء نويرة وحاتم شقرون حول تشابك مجابهة الأزمة الصحية بالدين، فيما تناول الباحث صحبي خلفاوي التعامل مع الجائحة من زاوية السلطة التنفيذية، مقابل اشتغال مهدي العش على تفاعل البرلمان والأحزاب معها.

الكتاب صدر باللغة الفرنسية، وهو خيار يبدو مفهوماً، على خلفية أن معظم الحقول البحثية التي جرى استدعاؤها، تدرّس بالفرنسية في تونس، ولكن من الجدير الانتباه، إلى أن ذلك يمثّل نوعاً من القطيعة مع شرائح كبيرة من القرّاء ما تزال تنتظر من يحدّثها عن الوباء بلغة علمية عربية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى