أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

تشمل 525 قاضيا: صدور الحركة السنوية للقضاة من الصنف العدلي

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

صدرت مساء أمس، الحركة السنوية للقضاة من الصنف العدلي، للسنة القضائية 2020-2021 والتي شملت الرتب الأولى والثانية والثالثة في هذا الصنف.

وأوضح عضو المجلس الأعلى للقضاء، عماد الخصخوصي، أنّ الحركة شملت 525 قاضيا، موزّعين بين 160 قاضيا (الرتبة الأولى) و153 قاضيا (الرتبة الثانية) و212 قاضيا (الرتبة الثالثة)، حسب ما أوردته الصفحة الرسمية لمجلس القضاء العدلي على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”.

وشملت “مصلحة العمل”، وفق المصدر ذاته، 48 قاضيا، موزّعين بين 14 قاضيا (الرتبة الأولى) و18 قاضيا (الرتبة الثانية) و17 قاضيا (الرتبة الثالثة ).

أمّا المراجعات وسحب الخطط، فقد شملت 13 قاضيا من الرتبة الثالثة.

وقد أكّد عضو المجلس، أنّه تمّ العمل خلال هذه الحركة على “إعادة التوازن بين المحاكم، بالترفيع في عدد القضاة بالمحاكم التي تشهد ارتفاعا في حجم العمل والتخفيض في عددهم في المحاكم التي تشهد ضعفا في حجم العمل، على غرار محكمة الناحية بتونس”، ملاحظا أن هذا العمل كان بالإعتماد على دراسة تحليلية مفصّلة لعمل المحاكم، وفق قوله.

وأشار العضو، في الآن ذاته إلى أنّ المجلس الأعلى للقضاء، وفي حدود ما هو متوفّر لديه من قضاة، لاقى صعوبة كبرى في تعزيز الرصيد البشري بالمحاكم، “بالنظر إلى عدم وجود فوج جديد من القضاة لهذه السنة، إضافة إلى عدم الوضوح والانتظام في الإنتدابات، ممّا صعّب عمل المجلس، فضلا عن الطريقة غير المدروسة في فتح محاكم الاستئناف”، حسب رأيه.

وأفاد عماد الخصخوصي، بأنّه صدرت بالتزامن مع هذه الحركة السنويّة، ولأول مرة عن المجلس الأعلى للقضاء، حركة جزئية للقضاة الإداريين وقضاة محكمة المحاسبات.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى