أحداثأهم الأحداثدولي

وصف بـ “كوكتيل مولوتوف”: اللقاح الروسي ضدّ “كورونا” يواجه “عاضفة” من التشكيك

تونس ــ الرأي الجديد (وكالات)

وصف بيتر بيتس المسؤول السابق في إدارة الغذاء والدواء الأميركية، اللقاح الروسي بأنه “كوكتيل مولوتوف” في إشارة إلى أنه خليط غير مأمون العواقب.

و قالبيتس، في تصريح اعلامي، أنه “لا توجد أي بيانات تدعم ما تدعيه روسيا حول لقاحها المزعوم، مشيرا إلى أن موسكو لديها تاريخ حافل من الموافقات على أدوية ولقاحات بالقليل من الاختبارات، وحتى بدونها في بعض الأحيان”.

وأكد أن هذا اللقاح المفترض، هو تماما ما لا يحتاجه العالم حاليا في الحرب، ضدّ جائحة “كورونا”، مشدّدا على أنه لا يجب الارتكاز على اللقاح الروسي، ويجب أن تستمرّ الأبحاث لإيجاد اللقاح المنشود.

كما شكّكت وزارة الصحة الألمانية، في “نوعية وفعالية وسلامة” اللقاح ضدّ فيروس كورونا المستجد، الذي أعلن الرئيس الروسي التوصل إليه.

وأعلنت متحدثة باسم الوزارة، أنه لم تتوفّر معلومات دقيقة عن نوعية وفعالية وسلامة اللقاح الروسي، مذكّرة بأن سلامة المرضى في الاتحاد الأوروبي هي على رأس الأولويات.

وفي فرنسا، قالت عالمة الفيروسات ماري بول كيني، لوكالة “فرانس برس”، إن هذا الإعلان سابق لأوانه لأننا لا نعرف بعد ما إذا كان هذا اللقاح أو أي لقاح آخر سيقي من “كوفيد-19″، وما ستكون عليه مدّة الاستجابة المناعية.

وسبق أن أكدت منظمة الصحة العالمية، أنه في ظلّ غياب ترخيص مسبق من جانبها، عليها التحقق بموجب “آليات صارمة” من كافة البيانات التي “جمعت خلال التجارب السريرية”، معتبرة أن اللقاح لا يزال في مراحله الأولى.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام