أهم الأحداثالمشهد السياسيبانورامامجتمعوطنية

منتدى الحقوق الاقتصادية: إيطاليا تبتز تونس وتعمل على فرض اتفاقيات جديدة بشأن “الحرقة”

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

أكد رمضان بن عمر، المكلف بالإعلام بالمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أنّ إيطاليا تقوم بمحاولات من أجل فرض اتفاقيات جديدة، يتم بموجبها الترفيع في حالات المهجرين قسريا نحو مطار النفيضة.

وأوضح بن عمر في تصريح إعلامي، إنّ  تونس باتت تحت ضغط الابتزاز والمساومات بخصوص قضايا الهجرة غير النظامية والترحيل القسري، خصوصا من قبل إيطاليا وإسبانيا.
وكانت إحصائيات للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، كشفت أمس، أن المهاجرين التونسيين غير الشرعيين، باتوا يتصدرون قائمة جنسيات المهاجرين الذين حطّت قواربهم بالسواحل الايطالية خلال سنة 2020.
وأظهرت ذات الإحصائيات، أن حجم التونسيين من بين المهاجرين غير الشرعيين الذين حطوا بالسواحل الإيطالية، قادمين من تونس، يمثلون نسبة 40 بالمائة من مجموع المهاجرين غير الشرعيين الموجودين بإيطاليا .
وكانت صحف إيطالية نقلت عن موقع المفوضية، أنّ عدد الذين وصلوا إلى إيطاليا خلال العام الجاري، بلغ إلى غاية شهر جويلية المنقضي، نحو 5700 شخصا، من مجموع 14288 مهاجرا غير شرعي، عبروا السواحل التونسي حطوا الرحال نحو جزيرة لامبيدوزا الإيطالية..
وكشفت الصحف الإيطالية، نقلا عن وزير خارجية بلادها، أنّ اتفاقا حصل بين وزيرة الداخلية الإيطالية والرئيس التونسي، قيس سعيّد، بقبول تونس ترحيل نحو 6 آلاف تونسي من المهاجرين غير الشرعيين.
وشرعت تونس منذ أمس الأول في قبول المهاجرين التونسيين غير الشرعيين، الذين شرعت إيطاليا في ترحيلهم باتجاه التراب التونسي.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام