أحداثأهم الأحداثبانورامادوليمجتمع

روسيا تنتج لقاحا ضدّ كورونا يبدأ استغلاله في سبتمبر… و20 دولة تحجز مليار جرعة

باريس ــ الرأي الجديد (وكالات + مواقع)

أعلن رئيس الصندوق السيادي الروسي، كيريل ديمترييف، عقب إعلان روسيا الثلاثاء التوصل إلى لقاح ضد فيروس “كورونا”، أن الإنتاج الصناعي الرسمي للقاح، سيبدأ الشهر المقبل (سبتمبر)، وسيتمّ توزيعه في الأول من جانفي 2021، فيما تشرع روسيا الإربعاء، في المرحلة الثالثة من تجاربها.
وكشف ديمترييف، أن نحو 20 دولة أجنبية، طلبت مسبقا “أكثر من مليار جرعة”، وشددت منظمة الصحة العالمية، على ضرورة اتباع آليات “صارمة”.
وكانت روسيا أعلنت اليوم، عن توصل علمائها إلى لقاح ضد فيروس “كورونا”، وتلقي ابنة الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين جرعة من اللقاح، في إشارة للعالم إلى مدى ثقة الروس في اللقاح المنتج.
وقال ديمترييف، إن اللقاح أُطلق عليه تسمية “سبوتنيك في”، وذلك تيمّنا باسم القمر الصناعي السوفياتي، وهو أول مركبة فضائية وضعت في المدار (سبوتنيك)، و”في” كأول حرف من كلمة لقاح في عدة لغات أجنبية.

إنتاج اللقاح في سبتمبر
وأعطت منظمة الصحة العالمية الضوء الأخضر لروسيا، بشأن بدء الإنتاج الصناعي للقاح المطور ضد فيروس كورونا.
ودعت المنظمة إلى احترام “الخطوط التوجيهية والإرشادات الواضحة” فيما يخصّ تطوير هذا النوع من المنتجات. وقال المتحدث باسم المنظمة طارق ياساريفيتش خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو “نحن على تواصل وثيق مع السلطات الروسية والمحادثات تتواصل. المرحلة التي تسبق ترخيص أي لقاح تمرّ عبر آليات صارمة”.
وكان بوتين قد أعلن الثلاثاء أن بلاده طوّرت “أول” لقاح ضد فيروس كورونا، مؤكدا أنه يوفّر “مناعة مستدامة”. وأكّدت وزارة الصحة الروسية، أن التلقيح المزدوج “سيسمح بتشكيل مناعة طويلة، قد تستمرّ لفترة عامين”.
وفي الأسابيع السابقة لهذا الإعلان، أعرب علماء أجانب عن قلقهم حيال سرعة تطوير مثل هذا اللقاح.
وأكد الرئيس الروسي، أن إحدى بناته تلقت اللقاح الذي طوّره مركز نيكولاي غاماليا للأبحاث في علم الأوبئة، وعلم الأحياء الدقيقة، بالتعاون مع وزارة الدفاع الروسية.
وقالت وفق ما نقلت عنها الوكالات الروسية “نأمل فعلاً بأن يكون تم إنتاج اللقاح بحلول سبتمبر، أو حتى في أواخر أوت ومطلع سبتمبر، وستكون الفئة الأولى التي ستتلقى اللقاح،  ستكون العاملين في المجال الطبي”. ويُفترض أن يكون أيضا المدرسون من بين أوائل أشخاص الذين سيتلقون اللقاح.
وسيتمّ توزيع اللقاح في الأول من جانفي 2021، وفق ما أفاد السجل الوطني للأدوية التابع لوزارة الصحة لوكالات الصحافة الروسية.

المصدر: (فرانس24 + وكالة فرانس بريس + الرأي الجديد)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى