أهم الأحداثبانورامامجتمع

موجة تصيّد الكتروني على “الفيسبوك” للحصول على معلومات شخصية

تونس ــ الرأي الجديد

حذّرت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية، من موجة جديدة من “التصيّد الاحتيالي” الالكتروني، “بيشنغ” ( محاولة الحصول على معلومات شخصية وحساسة) على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، عبر استعمال عديد العلامات التجارية والشركات التونسية الخاصة والعمومية.

وأوضحت الوكالة، أن هذه الصفحات المزيّفة تطلب من مستخدمي “فيسبوك”، التسجيل موهمة إياهم بإمكانية الفوز بجوائز، ليقع اختراق بياناتهم ومعلوماتهم الشخصية.

وتتمّ العملية، عبر استعمال موقع واب مخادع يقوم من خلاله القراصنة بالنفاذ إلى المعطيات الخاصة لضحاياه.

ودعت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية، مستخدمي “فيسبوك”، إلى ضرورة التأكد من مصداقية الصفحات المهنية من خلال تفقد الشارة الزرقاء والاتصال بالمؤسسات المعنية للتثبت من مدى صحة المسابقات المنشورة قبل المشاركة فيها.

ودعت أيضا، إلى تنزيل برامج مساعدة أو إضافة توسعية “واب اوف تراست” أو “ناتكرافت” و”ادبلوك بلاس”، في متصفّح الواب قصد التثبت من مصداقية المواقع التي تقع زيارتها ومنع الاعلانات الاشهارية المشبوهة.

يذكر أن “التصيّد الاحتيالي”، يتمّ عادة عبر البريد الإلكتروني أو الإعلانات، أو بواسطة المواقع التي تبدو مشابهة للمواقع التي يستخدمها مستعمل الانترنت.
ويمكن على سبيل المثال، أن يتلقّى المستخدم رسالة إلكترونية تبدو كأنها واردة من البنك الذي يتعامل معه حتى يعطيه معلومات تهمّ حسابه البنكي، وقد تطالب رسائل التصيّد الاحتيالي الالكترونية بأسماء المستخدمين وكلمات العبور، بما في ذلك تغيير كلمة العبور، وأرقام الضمان الاجتماعي وأرقام الحسابات البنكية وأرقام التعريف الشخصية والبطاقات البنكية وتاريخ الميلاد.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى