2.اعلامأهم الأحداثبانوراما

قبل يوم من موعد محاكمته: نقابة الصحفيين تطالب بغلق ملف بن بريك وإطلاق سراحه

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

حذّرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، من تداعيات الوضع الصحي للصحفي توفيق بن بريك، مطالبة بغلق ملفه القضائي وتبرئته وإطلاق سراحه.

وأشارت النقابة في بيان لها اليوم الاثنين، إلى أنه من المنتظر أن يمثل توفيق بن بريك غدا أمام الدائرة الجناحية لمحكمة الإستئناف بتونس في حالة إيقاف، في إطار محاولة نقضه للحكم الإبتدائي الصادر ضده حضوريا، يوم 23 جويلية المنقضي والقاضي بسجنه سنة كاملة مع النفاذ العاجل.
وعبرت النقابة عن خشيتها من أن يكون هذا الحكم “في سياق محاولات من بعض القضاة للإرتداد بمنسوب الحرية الذي عرفته بلادنا، ألف ميل إلى الوراء، ومحاولة فرض دكتاتورية القضاء التي عبرت عنها أحكام صادرة في الفترة الماضية على الناشطين أصحاب الرأي، وبينهم على سبيل الذكر لا الحصر ، الحكم الصادر ضد الناشطة مريم منور”.
ولفتت نقابة الصحفيين، إلى أن محاكمة بن بريك في الطور الإبتدائي “شابتها خروقات صارخة تعكس الرغبة في التشفي وليس في تنفيذ القانون”، مشيرة إلى أنّ المحاكمة تضمنت “إحالة بن بريك استنادا على مقتضيات المجلة الجزائية والحال أن الزميل صحفي، والفضاء الذي أدلى فيه بتصريحه موضوع الدعوى، هو فضاء تلفزيوني، وكان الأحرى أن يكون السند هو مقتضيات المرسوم 115 لسنة 2011، وأن تكون الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي البصري، المخولة قانونا لوحدها بالسهر على المجهود التعديلي للمضامين الإعلامية المبثوثة بالقنوات”.
– خلو ملف الدعوى حسب هيئة الدفاع من أي شكوى من أي شخص متضرر، وهو خلل إجرائي فادح.
– خلو ملف الدعوى من أي سماع للزميل بن بريك، مع أنه هو المتهم في القضية، وهذا يتعارض تماما مع مبدأ المواجهة في القضاء العادل، كما يعدّ نيلا من حقٍّ رئيسي، وهو حق الدفاع، وفق بيان نقابة الصحفيين.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام