أهم الأحداثبانورامامجتمع

وزارة الصحة تراجع القائمة الخضراء لتصنيف الدول حسب انتشار فيروس “كورونا”

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

أكدت وزارة الصحة، سحب كل من بلجيكا وإسبانيا وسويسرا والصين من القائمة الخضراء وإدراجها بالقائمة البرتقالية، وفق التحيين الجديد لتصنيف الدول بناء على مستوى الخطر الوبائي لفيروس “كورونا”.

وبلغ عدد دول القائمة الخضراء، التي تمكنت من السيطرة على الوباء، 78 دولة مقابل 79 دولة في التحيين الصادر الأسبوع الماضي.
وشهدت القائمة البرتقالية للدول وفق التحيين الجديد، الذي يعده المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة أسبوعيا، استقرارا نسبيا في عدد الدول حيث بلغ عددها 43 بلدا مقابل 44 في التحيين السابق.
وعادت كل من النمسا وجيبوتي ومنغوليا وجزيرة غوام، إلى القائمة الخضراء بعدما كانت الأسبوع الماضي مدرجة ضمن القائمة البرتقالية، في حين تم إدراج الامارات في القائمة البرتقالية، علما وأن الأردن هو البلد العربي الوحيد المدرج حاليا ضمن القائمة الخضراء.
وبالنسبة للدول الأوروبية المصنفة حاليا في القائمة الخضراء، تظهر كل من ألمانيا والنمسا التي عادت إلى هذه القائمة وفنلندا وفرنسا وإيرلندا وايسلندا وإيطاليا ولكسمبورغ ومالطا وموناكو وهولاندا وغيرها.
وتظهر في القائمة البرتقالية أساسا كل من بلجيكا وإسبانيا واليونان، والامارات، والمغرب، والبرتغال وبولونيا والسويد واليابان والكامرون وكندا وغيرها.
يذكر أن اللجنة العلمية لمجابهة فيروس “كورونا” كانت قد حددت 3 تصنيفات للدول (خضراء وبرتقالية وحمراء)، ولم تشترط وزارة الصحة، بعد فتح الحدود في 27 جوان الماضي، على القادمين من بلدان مصنفة “خضراء” ذات الانتشار الضعيف للوباء، الاستظهار بتحليل مخبري سلبي أو إخضاعهم إلى الحجر الصحي.

(المصدر: وات)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى