أهم الأحداثبرلمانوطنية

“بوصلة”: جلسة سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي “سابقة برلمانية”

تونس ــ الرأي الجديد (وكالات)

اعتبرت منظمة “بوصلة”، أنه كان من الأجدى أن يختار مكتب البرلمان، “علنية التصويت على سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي، بعد غد الخميس، إضافة إلى فتح باب النقاش قبل التصويت، تكريسا لشفافية العمل البرلماني، ودفعا لكل طرف أن يتحمّل مسؤولياته السياسية بصفة علنية وواضحة”.

وأكدت المنظمة، في بيان لها، أن قرار مكتب المجلس في اجتماعه الأخير اعتماد الاقتراع السرّي للتصويت، دون أن يسبقه أي نقاش، يعدّ “سابقة برلمانية”، مشدّدة على أن هنالك “غموض في النظام الداخلي بشأن هذه المسألة”.
واعتبرت “بوصلة”، أن مكتب المجلس لم يُعلّل قراراه، وهو ما يصعُب معه فهم الأسس القانونية التي ارتكز عليها، خاصّة وأنه تمّ تقديم قراءتين قانونيتين مختلفتين، في ظلّ غموض النظام الداخلي.
من جهة أخرى، لاحظت المنظمة أن لجنة مراقبة عمليات التصويت المكوّنة خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس ولكامل المدة النيابية، غير معلومة التركيبة إلى حدّ اليوم، مضيفة أن اختصاصات اللجنة المنصوص عليها بالفصل 93 من النظام الداخلي، والمتمثّلة في إحصاء الأصوات في جميع عمليات الانتخاب على الأشخاص، ومراقبة عمليات التصويت برفع الأيدي، “لا تخول لها مراقبة عملية التصويت على طلب سحب الثقة”، حسب ماجاء في البيان.
ومن المنتظر أن يتمّ التصويت على سحب الثقة من راشد الغنوشي، دون نقاش عام وبشكل سرّي، وفق ما ينصّ عليه النظام الداخلي للبرلمان.

(المصدر: وات)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى