أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

رئيس الجمهورية يكلف هشام المشيشي بتشكيل الحكومة التاسعة بعد الثورة

تونس ــ الرأي الجديد

كلف رئيس الجمهورية، قيس سعيد، وزير داخلية حكومة تصريف الأعمال، هشام المشيشي، بتشكيل حكومة جديدة.

وشغل هشام المشيشي (من مواليد جانفي 1974)، منصب وزير الداخلية في حكومة إلياس الفخفاخ، كما تولى خطة مستشار أول لدى رئيس الجمهورية مكلفا بالشؤون القانونية.
وسيكون أمام المشيشي 30 يوما ليشكل حكومة قادرة على كسب ثقة النواب.
وفي حال لم يحصل المشيشي على الأغلبية في اقتراع نيل الثقة في البرلمان، سيصبح بإمكان رئيس الدولة قيس سعيد حل البرلمان، وإجراء انتخابات جديدة.
وكان رئيس الحكومة السابق إلياس الفخفاخ قد قدم استقالته يوم 15 جويلية الماضي بسبب ملف شبهة تضارب المصالح حول صفقات ذات صلة بشركات يملكها أو يملك أسهما في رأس مالها.

قيس سعيّد يستقبل المشيشي
وأوضح رئيس الدولة أن هذا الاختيار يأتي بعد الاطلاع على المقترحات التي تلقتها رئاسة الجمهورية من ممثلي الأحزاب والكتل النيابية، وطبقا للفصل 89 من الدستور. ودعا السيد هشام المشيشي إلى تكوين حكومة في أجل أقصاه شهر ويتم احتسابه بداية من يوم الأحد 26 جويلية 2020 .
وفي إشارة إلى تزامن هذا التكليف مع الاحتفال بعيد الجمهورية، توجه رئيس الدولة للتونسيين متسائلا إلى متى وإلى أين، معبرا عن انشغاله لما استغرقه مسار تكوين الحكومة من وقت منذ نوفمبر الماضي. وأضاف أن الاستجابة لمطالب شعبنا المشروعة والطبقات المحرومة من أوكد الأولويات.
وشدد على أن الحفاظ على السلم الأهلية واجب مقدس لا مجال للتسامح فيه وأن احترام القانون لا يقل قداسة عنه.
وختم رئيس الجمهورية كلامه بالقول “نحترم الشرعية لكن آن الأوان لمراجعتها حتى تكون بدورها تعبيرا صادقا وكاملا عن إرادة الأغلبية”.

وفيما يلي، السيرة الذاتية لرئيس الحكومة المكلف..

                                           السيرة الذاتية لرئيس الحكومة المكلف هشام المشيشي

ولد هشام المشيشي في جانفي 1974 بجندوبة.
حصل المشيشي، الذي تم تكليفه، اليوم السبت 25 جويلية 2020، من قبل رئيس الجمهورية قيس سعيد بتشكيل الحكومة القادمة، على الأستاذية في الحقوق والعلوم السياسية بتونس، وعلى شهادة ختم الدراسات بالمرحلة العليا للمدرسة الوطنية للإدارة بتونس، وعلى الماجستير في الإدارة العمومية من المدرسة الوطنية للإدارة بستراسبورغ.
تقلد خطة رئيس ديوان بوزارات المرأة والنقل والصحة والشؤون الاجتماعية وشغل خطة مدير عام للوكالة الوطنية للرقابة الصحية والبيئية للمنتجات وعمل أيضا كخبير مدقق باللجنة الوطنية لمكافحة الفساد.
وتولى هشام المشيشي، خطة مستشار أول لدى رئيس الجمهورية مكلفا بالشؤون القانونية، ثم شغل منصب وزير الداخلية في حكومة إلياس الفخفاخ، إلى حين تعيينه قبل وقت قليل مكلفا بتشكيل الحكومة التاسعة منذ الثورة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى