أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

سلسبيل القليبي: لجوء سعيّد للفصل 80 من الدستور “مسألة خطيرة”

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

اعتبرت أستاذة القانون الدستوري، سلسبيل القليبي، أن اللجوء للفصل 80 من الدستور، كما هدّد بذلك رئيس الجمهورية قيس سعيّد، هو “مسألة خطيرة جدا”، ويخوّل له التّدخل في مجال المشرّع وفي اختصاصات رئيس الحكومة واتخاذ جميع التدابير مهما كانت طبيعتها.

وقالت سلسبيل القليبي، في تصريح لإذاعة “موزاييك أف أم”، اليوم الثلاثاء، أن استعمال هذا الفصل يعني تعليق العمل بمبدأ الفصل بين السلط وهو “سلطة جبّارة” لدى رئيس الجمهورية.
وأوضحت القليبي، أن رئيس الدولة لديه هامش هام من السلطة التقديرية للوضع الذي يستوجب اللجوء إلى الفصل 80 من الدستور، متابعة “هنالك حديث عن خطر داهم مهدد لأمن البلاد، وعن تعطل السير العادي لدواليب الدولة، وكأن في تصريحاته تمهيدا للإعلان عن اللجوء لهذه التدابير”.
وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد، قال في لقائه برئيس البرلمان، راشد الغنوشي، ونائبيه، سميرة الشواشي، وطارق الفتيتي، أنه لن يظلّ مكتوف الأيدي أمام ما تشهده مؤسسات الدولة من “تهاو”.
وشدّد قيس سعيّد، على أن الإمكانيات القانونية والوسائل المتاحة في الدستور للحفاظ على مؤسسات الدولة، موجودة لكنه لا يريد اللجوء إليها اليوم، مؤكدا أنه لن يترك الدولة في مثل هذا الوضع الراهن، وفق قوله.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام