أحزابأهم الأحداثوطنية

تأكيدا لما انفردت بنشره “الرأي الجديد”: محمد القوماني يتحدّث عن “ائتلاف برلماني أغلبي” لاختيار رئيس حكومة جديد

تونس ــ الرأي الجديد / سندس عطية

أعلن النائب في البرلمان، والقيادي عن “حركة النهضة”، محمد القوماني، أن الحركة بصدد التشاور والتنسيق مع كلّ من حزب “قلب تونس” و”إئتلاف الكرامة” و”كتلة المستقبل”، بالإضافة إلى نواب آخرين مستقلين، لتشكيل “إئتلاف برلماني أغلبي”، والتوصّل إلى اختيار توافقي حول “الشخصيّة الأقدر” لتولّي منصب رئيس حكومة جديد.

وكشف محمد القوماني، في تصريح خصّ به “الرأي الجديد”، أن حزب “تحيا تونس”، قد يلتحق أيضا بهذا “الائتلاف البرلماني”، مشيرا إلى أنه سيتمّ الإعلان عن هذه الجبهة والكتل التي تضمّها خلال اليومين القادمين، بعد إنهاء المشاورات مع مختلف الكتل.
وأوضح القوماني، أن رئيس الحكومة الجديد “في الأغلب لن يكون قياديا أو من داخل حزب من الأحزاب”، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون “شخصية جامعة ولديها خلفية سياسية واقتصادية لإدارة البلاد”، وفق قوله.
وكانت “الرأي الجديد”، انفردت بنشر خبر تكوين جبهة برلمانية، تضمّ الأحزاب التي وقّعت على “لائحة سحب الثقة من إلياس الفخفاخ”، أي كلّ من “حركة النهضة” و”قلب تونس” و”ائتلاف الكرامة” و”المستقبل”، بالإضافة إلى مستقلين، وتضمّ الجبهة نحو 125 نائبا، ستتولّى اختيار مرشّح وفاقي بين مكوناتها، سيتمّ تقديمه إلى رئاسة الجمهورية، بوصفه مرشّح الأغلبية البرلمانية، بما سوف يضع رئيس الجمهورية، والكتل والأحزاب التي تسانده، في موضع الأقلية، التي ستكون أمام سيناريو جديد، وهو ضعف الفرصة المتاحة أمامها لفرض مرشّح لرئاسة الحكومة الجديدة.
يذكر أن رئيس حكومة تصريف الأعمال، إلياس الفخفاخ، رفض تفويض صلاحياته وقرّر مواصلة مهامه على رأس الحكومة، إلى غاية تعيين رئيس حكومة جديد.

اقرأ أيضا: (خاص) جبهة برلمانية لتحديد رئيس الحكومة القادم.. وضبط تشكيلة الحكومة

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى