أهم الأحداثبرلمانوطنية

تعديل النظام الداخلي: الغنوشي ونائبيه على رأس البرلمان لمدة 5 سنوات

تونس ــ الرأي الجديد (برلمانيات)

صادق أعضاء لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية بالبرلمان، اليوم الخميس، على الفصل 47 من النظام الداخلي، الذي ينص على إعادة تشكيل مكاتب اللجان ومكتب المجلس، باستثناء رئيس البرلمان ونائبيه، في مفتتح كل دورة نيابية، أي كل سنة.

وكانت اللجنة، أقرت في اجتماعها أمس، إعادة تشكيل مكاتب اللجان ومكتب المجلس، باستثناء رئيس المجلس ونائبيه، في مفتتح كل دورة نيابية عادية، وفق المقتضيات المقررة بالنظام الداخلي.
واشترطت في ذلك، أن يتمّ ضبط التركيبة الجديدة للمكتب واللجان وحصص الكتل من المسؤوليات، قبل 31 جويلية من كل سنة، وأن يتم ذلك على أساس حجم الكتل يوم 15 جويلية، وهو تنقيح تبنّته اللجنة بإجماع الحاضرين.
وأكدت لجنة النظام الداخلي، على أن “ضرورة تحقيق التناغم والانسجام بين الفصول المصادق عليها من اللجنة وخاصة الفصلين 47 و13، اقتضى ذلك، العودة إلى أحكام الفصل 13 في فقرته الأولى، وذلك بالرغم من معارضة أحد ممثلي الكتل على هذا التمشي”.
وانتهت اللجنة، الى التصويت بإجماع النواب الحاضرين، على مواصلة العمل بأحكام النظام الداخلي ذات الصلة، والتي تنص على انتخاب رئيس المجلس ونائبيه لمدة نيابية كاملة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى