أهم الأحداثبانورامامجتمع

أكثر من 133 ألف مرشحا يشرعون في اجتياز امتحان الباكالوريا

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

بدأ أكثر من 133 ألف مترشح في اجتيازالاختبارات الكتابية للدورة الرئيسية لامتحان بكالوريا 2020، في ظروف استثنائية فرضتها الاجراءات الصحية للتوقي من انتشار فيروس “كورونا”.

ويخصص اليوم الأول من هذه الدورة التي تتواصل أيام 8 و 9 و 10 و13 و14 و15 جويلية 2020، لاجتياز اختبار مادة الفلسفة والمادة الاختيارية بالنسبة للمترشحين من جميع الشعب، الذين بدأوا التوافد على مراكز الاختبارات وعددها 615 مركزا، بداية من الساعة السادسة والنصف صباحا أي ساعة ونصف قبل موعد انطلاق أول اختبار طبقا لما ينص عليه البرتكول الصحي.
وأقرت وزارة التربية، خلال هذه الدورة التي سيتم الإعلان عن نتائجها يوم 25 جويلية الجاري، جملة من الإجراءات الاستثنائية المتمثلة في تضخيم الخط لفائدة 65 مترشحا وتقديم المواضيع المكتوبة بطريقة البراي لفائدة التلاميذ المترشحين من المعهد الثانوي للمكفوفين ببئر القصعة ومعهد الكفيف بسوسة، وترجمة المواضيع للغة الفرنسية لفائدة 12 تلميذا (الفرنسية والتاريخ والجغرافيا)، فضلا عن إضافة ثلث الوقت القانوني لفائدة 240 تلميذ وتمتيع تلميذة واحدة بلوحة رقمية.
كما تم تمكين 9 مترشحين من اجراء الاختبارات الكتابية للدورة الرئيسية لبكالوريا 2020 في السجن، فيما يجتازها تلميذان اثنان في مؤسسات صحية واثنان آخران في مركز الحجر الصحي بالمنستير، ومرشح واحد في الحجر الصحي الاجباري بأحد النزل بمدينة المهدية وهو من العائدين من دولة مصنفة ضمن قائمة الدول المصنفة حمراء.
ويتوزع المرشحون بين 106 آلاف و792 مترشحا ينتمون إلى المعاهد العمومية، و19 ألفا و972 تلميذا إلى المعاهد الخاصة، و6 آلاف و685 أخرين بصفة فردية، وفقا لمعطيات وزارة التربية.
وتحتل شعبة الاقتصاد والتصرف المرتبة الأولى من حيث عدد المترشحين بــ 42 ألفا و154 تلميذا، أي ما يعادل أكثر من 31.
وقررت وزارة التربية ألا يتجاوز عدد التلاميذ في الاختبارات الكتابية 12 تلميذا بالقاعة الواحدة، وذلك في إطار تطبيق قواعد السلامة توقيا من فيروس “كورونا”، واحترام اجراء التباعد الجسدي بما يوفر الحماية للاسرة التربوية والتلاميذ وفق ما ينص عليه البوروتكول الصحي.
وينص البرتكول على الالتزام بارتداء الكمامات للتلاميذ والاطار التربوي خلال اختبارات البكالوريا، وتوفير مواد التنظيف والتعقيم من ذلك مادة الصابون والسائل الكحولي المعقم من قبل الوزارة.
كما تم تخصيص قاعة للعزل الصحي بكل مركز امتحان لعزل كل الحالات المشتبه في اصابتها بالفيروس التاجي.
وتجري دورة المراقبة لامتحان البكالوريا، من 27 إلى 30 جويلية الجاري على أن يتم الإعلان عن النتيجة يوم 9 أوت المقبل.

(وات)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى