أحداثأهم الأحداثدولي

هل هو ردّ على قيس سعيّد؟ أردوغان يؤكد: تركيا ستواصل دعم “الحكومة الشرعية” في ليبيا

اسطنبول ــ الرأي الجديد (وكالات)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إن هناك “دولا تدّعي الديمقراطية، وتقوم بدعم الانقلابيين في ليبيا”.

وجاء ذلك في كلمة خلال مشاركته في اجتماع لرؤساء فروع حزب العدالة والتنمية في الولايات التركية.
وأكد أردوغان، أن بلاده لن تترك الشعب الليبي تحت رحمة الانقلاببين، وستواصل دعم الحكومة الشرعية هناك، قائلا: “ندعم الحكومة الشرعية في ليبيا التي تسعى للحفاظ على وحدة البلاد، ونرى كيف تقوم بعض الدول التي تدعي الديمقراطية بدعم الانقلابيين هناك”.
وشدّد الرئيس التركي، على أن تركيا لن تترك الشعب الليبي تحت رحمة الانقلابيين، مؤكدا أن بلاده ستواصل فعالياتها في ليبيا في إطار الشرعية الدولية، متابعا: “مع اقترابنا من إتمام الربع الأول للقرن الـ21، هناك من لم يتمكن من التخلص من هواجسه الاستعمارية بعد، أما نحن فسنواصل القيام بما نراه صحيحا من أجلنا ومن أجل أصدقائنا”.
ولفت أردوغان، إلى أن بلاده تكافح من أجل مصالحها وحقوقها في شرق المتوسط وليبيا.
يذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، كثّف هجومه على تركيا في الآونة الأخيرة، بالتزامن مع الخسائر التي تلقاها الانقلابي خليفة حفتر، أمام قوات حكومة الوفاق الوطني الليبي.
ووصف ماكرون، فعاليات تركيا في ليبيا باللعبة الخطيرة التي لا يمكن التسامح معها، فرد عليه وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بالقول: “الناتو ينظر إلى روسيا كتهديد، إلا أن فرنسا الحليفة في الناتو تبذل جهودا لتعزيز الوجود الروسي في ليبيا”.
يذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد، كان قد أكد في زيارته الأخيرة إلى فرنسا، “أن السلطة القائمة في طرابلس، تقوم على شرعية دولية، وأن هذه الشرعية الدولية، لا يمكن أن تستمر، وأنها شرعية مؤقتة”، ويجب أن تحلّ محلها شرعية جديدة تنبع من إرادة الشعب الليبي، واقترح سعيّد على الليبيين دستورا “يكتبه زعماء القبائل”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى