إيران تصدر مذكرة اعتقال في حق ترامب.. واشنطن تعلّق.. فماذا قال الإنتربول الدولي؟

واشنطن ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

 نقلت وكالة فارس للأنباء عن مدعي عام طهران، علي القاصي مهر، قوله بأن إيران أصدرت أمر اعتقال بحق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، و35 آخرين فيما يتعلق بقتل القائد العسكري البارز قاسم سليماني، وطلبت مساعدة الشرطة الدولية (الإنتربول).

وقال القاصي مهر، إن أوامر الاعتقال صدرت باتهامات بالقتل وتنفيذ عمل إرهابي، مشيرا إلى أن إيران طلبت من الإنتربول إصدار “نشرة حمراء” لترامب وأفراد آخرين، تتهمهم الجمهورية الإيرانية بالمشاركة في قتل سليماني.
وأوضح مهر، إن المجموعة المنفذة شملت مسؤولين عسكريين ومدنيين، لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.
بدوره أكد المبعوث الأمريكي الخاص بشأن إيران، براين هوك، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في الرياض، مع وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، على أن طلب الادعاء العام في طهران بملاحقة 36 شخصا في قضية اغتيال سليماني، وعلى رأسهم ترامب، “يحمل طابعا سياسيا ولا علاقة له بالأمن القومي أو السلام الدولي أو دعم الاستقرار”.
ووصف المبعوث الأمريكي، الطلب الإيراني بأنه “مجرد حيلة دعائية لا يحملها أحد على محمل الجد”، مضيفا: “نعتقد أن الإنتربول لا تتدخل ولا تصدر مذكرات حمراء تحمل طابعا سياسيا”.
وأعلنت “الإنتربول” في غضون ذلك أنها لن تنظر في الطلب الإيراني، مشيرة إلى أن ميثاق المنظمة تمنعها من اتخاذ أي خطوات ذات صبغة سياسية أو عسكرية أو طائفية أو عرقية.

(المصدر: رويترز + روسيا اليوم)

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق