موقع فرنسي يكشف: هكذا استغلّ ماكرون الرئيس التونسي قيس سعيّد لتشجيع مصر على التدخل العسكري في ليبيا !

تونس ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

نشر موقع “maghreb intelligence”، الإستخباراتي الفرنسي، مقالا تحت عنوان Comment Macron a utilisé Kaïs Saïed pour” ،”encourager l’Egypte à intervenir militairement en Libye أشار فيه إلى تعمّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مهاجمة تركيا بحضور نظيره الرئيس التونسي قيس سعيّد، في الندوة الصحفية المشتركة بحديقة “الإليزيه”، في بداية زيارة الرئيس التونسي لباريس.

وأضاف المقال، أن ماكرون قد اعتبر في المؤتمر الصحفي المذكور بأن تركيا تمارس “لعبة خطرة” في ليبيا، مستدلاّ بهواجس النظام المصري المشروعة، بحسب تعبيره.
وكشف المقال، عن عدم مبالاة الرئيس التونسي بالموضوع، حيث حاول التصرف بديبلوماسية، وذلك بالإشارة إلى الشرعية الدولية الممثّلة في حكومة الوفاق في طرابلس، غير أن موقفه لم يكن قويا بدعم الحكومة المذكورة، معتبرا أن شرعيتها “مؤقتة “، وهو ما اثار حفيظة الليبين، ليستغل ماكرون ذلك لتسويق موقف تونس على أنه متماه مع موقف “الإليزيه”.
وعلى إثر ذلك، حاول ماكرون بعث رسالة للقاهرة للتشجيع على تدخّلها العسكري في ليبيا، مع خسائر قوات المشير المتقاعد خليفة حفتر، وتقدّم قوات الوفاق مدعومة من أنقرة نحو سرت و الجفرة.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق