أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

قضية شركة إلياس الفخفاخ: شوقي الطبيب يعلّق ويكشف عن اسم المبلّغ

تونس ــ الرأي الجديد (استماع)

أكد رئيس هيئة مكافحة الفساد، شوقي الطبيب، في تعليق عن قضيّة أسهم شركة رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، أن الأخير قام بالتصريح بمصالحه للهيئة يوم أداء اليمين.

وأضاف شوقي الطبيب، في تصريح إذاعي، أن الفخفاخ أقرّ في تصريحه يومها بأنه يملك أسهم في عدّة شركات، “علما أنه لم يكن مطلوبا منه في الاستمارة أن يضع المتعاملين مع الشركات، ولا وجود لما يدفعه للقيام بذلك”، وفق قوله.
وأوضح الطبيب، أنه على الفخفاخ، إعلام الهيئة بكل تغيير جوهري في المكاسب والمصالح، مشيرا إلى أن الهيئة “ليس لها علم بأن هذه الشركات تتعامل مع الدولة”.
وبيّن رئيس هيئة مكافحة الفساد، أن الهيئة تلقّت تبليغين حول هذا الملف، وقامت بالتدقيق وفق العناصر المتوفّرة في الاستمارة، والتي تضمّنت بعض النقائص وأعلمته الهيئة بذلك، متابعا: “أن يتضمن التصريح بعض النقائص، هي مسألة ليست خطيرة، لأن أغلب التصاريح تشوبها نقائص، نتيجة العديد من العوامل، على غرار عدم فهم بعض المصطلحات القانونية والعديد من الأسباب الأخرى”.
وحول امتلاك رئيس الحكومة، لأسهم في شركات، أوضح الطبيب، أن الفخفاخ مطالب “بإحالة التصرف للغير.. وليس الوحيد، بل إن ثمانية من أعضاء حكومته، لهم مساهمات في شركات وطلبنا منهم إحالة التّصرف”، وفق تعبيره.
وأضاف شوقي الطبيب، أن الهيئة راسلت الفخفاخ إثر التبليغين كإجراء أولي واحترازي، كما انطلقت في التدقيق والتقصّي عبر استدعاء المبلغين، وهما النائب ياسين العياري ومبلّغ ثان (فضّل عدم الكشف عنه).
وتابع الطبيب، قائلا: “في وضعيات مماثلة يجب تطبيق ما جاء في الفصل 18، أي إحالة التصرّف والفصل 20، الذي يحجر التعامل بين الأشخاص الفئة 2 (معنوي أو طبيعي) وبين الدولة، وبالنسبة لإلياس الفخفاخ، هو أمام مهمّة تاريخية ووطنية وتستحقّ أن يضحي من أجلها بالمال والمكاسب”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى