أهم الأحداثبرلماننقابياتوطنية

نقابة الصحفيين تؤكد رفضها لمبادرة “ائتلاف الكرامة” المتعلّقة بـ “الهايكا”

تونس ــ الرأي الجديد (متايعات)

أكدت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، رفضها لمبادرة “ائتلاف الكرامة” حول تعديل المرسوم المتعلق بتنظيم الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري.

وقال نقيب الصحفيين، ناجي البغوري، خلال جلسة استماع بلجنة الحقوق والحريات في البرلمان، اليوم الثلاثاء، “أن هذه المبادرة تفتح المجال لدخول قوى عالمية واقليمية باسم هذا المشروع”.
وشدّد البغوري، على أن هذه المبادرة “ستمكن أشخاصا مصادر تمويلهم مجهولة وحتى من حركات إرهابية، ومهربين وتجار سلاح ومخدرات، من قوة إعلامية للسيطرة على الجمهور وتغيير اتجاهه”.
واعتبر رئيس نقابة الصحفيين، أن مقترح التعديل “تمت صياغته على مقاس بعض القنوات غير القانونية”، محذرا من “كارثة” على الإعلام في صورة مرور هذا التعديل المقترح.
ولفت ناجي البغوري، إلى أن النقابة ومجموعة من منظمات المجتمع المدني الشريكة، قدمت مبادرة تشريعية حول الهيئة الدستورية الخاصة بالإعلام السمعي البصري إلى رئاسة الحكومة، وفق قوله.
وكان رئيس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري، النوري اللجمي، اعتبر أن مبادرة “ائتلاف الكرامة” تفتح المجال أمام التحكم الحزبي والسياسي في المشهد الإعلامي، وإحلال الفوضى “بدل السعي إلى مزيد التعدد والتنوع”.
وأوضح النوري اللجمي، خلال جلسة استماع له في البرلمان، أن الطرح الأخطر للمبادرة، هو إلغاء نظام الإجازات الممنوحة وتعويضه بنظام التصريح، ما يمثل تراجعا عن خيارات المرسوم 116، وفق قوله.
يذكر أن كتلة “ائتلاف الكرامة” في البرلمان تقدمت بمشروع قانون لتعديل المرسوم 116، المتعلق بحرية الاتصال السمعي والبصري، وبإحداث هيئة عليا مستقلة للاتصال السمعي والبصري عبر آلية استعجال النظر.
ويهدف القانون إلى تعديل الفصل 7 وإضافة الفصل 17 مكرر من المرسوم 116، بهدف حل مشكل تجديد تركيبة الهيئة المستقلة للاتصال السمعي البصري، وحذف التراخيص لإنشاء القنوات التلفزيونية الفضائية.

 

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى