أحداثأهم الأحداثدولي

“رويترز”: هذه فصائل الدم الأكثر عرضة للإصابة بـ”كورونا” !

تونس ــ الرأي الجديد (دراسات)

تتابعت الدراسات،منذ ظهور وتفشي فيروس “كورونا”، بشأن تأثيراته وأسبابه والأكثر تعرّضا للإصابة به، وفي هذا السياق، بحثت دراسات عدّة عن العلاقة بين الفيروس الفتاك وبين فصيلة الدم.

وكشف خبراء أوروبيون، يبحثون عن أسباب تباين أعراض مرض “كوفيد-19” بين المصابين، أن فصيلة الدم وعوامل جينية أخرى، قد تكون مرتبطة بدرجة شدّة عدوى فيروس “كورونا” المسبّب للمرض.
وتشير النتائج المنشورة في دورية “نيو إنغلاند جورنال” الطبية، إلى أن أصحاب فصيلة الدم (A) معرضون بدرجة أكبر من غيرهم للإصابة بالفيروس، ومواجهة أعراض أشدّ.
ووجد الباحثون، بقيادة الدكتور أندريه فرانكه من جامعة “كريستيان-ألبريخت” في كيل في ألمانيا، والدكتور توم كارلسن من مستشفى جامعة أوسلو في النرويج، علاقة بين شدّة المرض وفصيلة الدم.
وكان خطر الإصابة، بأعراض شديدة لـ “كوفيد-19″، أعلى 45 بالمائة بين أصحاب فصيلة الدم “A” مقارنة بغيرها من الفصائل.
وكانت الخطورة أقل 35 بالمائة مع أصحاب الفصيلة “o”.
وقال كارلسن، أن النتائج…تقدم أدلة محدّدة بخصوص الأعراض المرضية التي قد تظهر في الحالات الشديدة لـ “كوفيد-19″، مشدّدا على ضرورة إجراء أبحاث إضافية، لتحقيق الاستفادة من تلك النتائج.
وحلّل الباحثون، خلال ذروة الوباء في أوروبا، جينات أكثر من 4 آلاف شخص بحثا عن عوامل مشتركة بين المصابين بالفيروس، الذين عانوا من أعراض شديدة لوباء “كوفيد-19”.
واكتشف الباحثون، شيوع مجموعة متغيّرات في جينات مرتبطة باستجابة الجهاز المناعي بين أفراد عانوا من أعراض شديدة لـ “كوفيد-19”.
وارتبطت هذه الجينات أيضا ببروتين على سطح الخلايا، يحمل اسم “إيه.سي.إي2″، يستخدمه الفيروس لدخول خلايا الجسم وإصابتها.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى