أحداثأهم الأحداثدولي

وسط موجة ثانية من وباء “كورونا”: الهند مهدّدة بـ “المجاعة” بسبب الجراد

الهند ــ الرأي الجديد (وكالات)

بعد تفشي فيروس “كورونا”، ضربت “كارثة” جديدة الهند، مهدّدة بمجاعة شديدة، وذلك بعد أن غزاها سرب هائل من الجراد الصحراوي.

ووجدت البلاد نفسها تكافح طاعونين، في وقت واحد، بعد أن عانت من أسوأ غزو لها منذ ما يقرب من 30 عامًا وسط تفشي جائحة “كورونا”.
ويخشى الخبراء، من أن تدمّر هذه الآفات التي تعصف بالمحاصيل منذ نهاية أفريل (أبريل/ نيسان الماضي)، الإمدادات الغذائية في البلاد.
وانتقلت ملايين الحشرات، إلى ولاية راجستان الشمالية من باكستان المجاورة في 30 أفريل (أبريل/ نيسان)، وانتشرت منذ ذلك الحين إلى 5 ولايات أخرى.
ويعدّ الجراد الصحراوي، من الآفات الغازية ويتكاثر بسرعة فائقة، كما يمكن لهذه الآفات البالغة القدرة، الطيران إلى مسافة تصل إلى 150 كلم في اليوم.
وقال كبير مسؤولي التنبؤ بالجراد في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، كيث كريسمان، إنه من الصعب التنبؤ بـ “دقة” بمدى سوء الضرر، ومع ذلك، تتوقّع هيئة الأمم المتّحدة أن تستمر الأسراب في ضرب راجستان حتى شهر جويلية (يوليو/ تموز) ، وتنتشر حتى نيبال وبنغلاديش.
وأضاف المسؤول، أن هذا يعتمد على حجم الغزو من مناطق التكاثر في فصل الربيع، وأداء الرياح الموسمية لهذا العام، وفعالية ونجاح عمليات الرصد والمراقبة.
ويأتي ذلك في الوقت الذي تصارع فيه الهند أيضًا فيروس “كورونا” القاتل، بعد أن أصبحت رابع أكثر دول العالم تضررًا من الجائحة المستجدة.
ويوجد الآن 395.000 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس، وحصيلة وفيات تصل إلى 12.970 شخصًا، وارتفعت الحالات اليومية بشكل كبير، حيث بلغت، 14721 حالة، يوم أمس، في حين أُبلغ عن 366 حالة وفاة.
وصرّح عالم الفيروسات الدكتور ت. جاكوب جون، أن الوباء سيتفاقم، وأن الحكومة الهندية، ومنظمة الصحة العالمية، كانتا بطيئتين للغاية في اتّخاذ تدابير الإغلاق.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى