أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

سحب تونس نهائيا من القائمة السوداء لغسيل الأموال وتمويل الإرهاب

الرأي الجديد (متابعات)

أكدت وزارة الشؤون الخارجية، أنه تم حذف تونس نهائياً من قائمة الاتحاد الأوروبي المحدثة للبلدان الثالثة، التي تعاني من أوجه قصور استراتيجية في جهودها لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها اليوم الجمعة، أن القائمة نشرت اليوم في الجريدة الرسمية للاتحاد بعد موافقة مجلس الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي.
وبينت وزارة الخارجية، أن حذف تونس من القائمة الأوروبية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، “سيعزّز حتما صورتها كدولة تلتزم بالمعايير الدولية للشفافية المالية وموقع موثوق به للاستثمار الأجنبي”.
واعتبرت أن هذا الانسحاب “هو نتيجة للخطوات الدؤوبة التي اتخذتها الدبلوماسية التونسية، بعد يوم واحد من إزالة بلدنا من قائمة “FATF”، سواء مع المؤسسات الأوروبية أو مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، من أجل تعميم الجهود نشرها جميع أصحاب المصلحة التونسيين للامتثال للمعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب”.
وكانت المفوضية الأوروبية اعتمدت يوم 7 ماي الماضي، لائحة مفوضة تقترح سحب دول معينة من قائمة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، التابعة للاتحاد الأوروبي بما في ذلك تونس.
ويعود هذا القرار إلى شطب تونس من قائمة الدول، في أكتوبر الماضي، تحت إشراف مجموعة العمل المالي (FATF)، وذلك بعد الإجراءات التي اتخذتها السلطات التونسية كجزء من خطة العمل المتعلقة بتعزيز فعالية النظام الوطني لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى