أهم الأحداثبانورامامجتمع

عبد اللطيف المكي: فتح الحدود يمثّل “معادلة صعبة” و”تحدي كبير” أمام البلاد

الرأي الجديد (متابعات)

اعتبر وزير الصحة، عبد اللطيف المكي، أن عودة التونسيين العالقين في الخارج إلى البلاد “حق دستوري لا يمكن لأحد حرمانهم منه”، وذلك في ظل مخاوف من عودة انتشار فيروس “كورونا” في تونس.

وقال عبد اللطيف المكي، في تدوينة له على موقع “فيسبوك”، اليوم الخميس، أن فتح الحدود نهاية الشهر الحالي، مع الحفاظ على استقرار الوضع الوبائي في البلاد،  يمثل “معادلة صعبة” و”تحدي كبير” يجب أن تخوضه الوزارة “بكل اقتدار وبالاعتماد على نخبتنا العلمية وأجهزة الدولة وانخراط المجتمع المدني، والتزام المجتمع والأفراد وتقاسم الجهود والأعباء”، وفق قوله.
وتابع المكي، بأن “المعادلة بين سلامة بلادنا من الجائحة واستعادة حركية حدودنا، صعبة ولكنها ممكنة جدا، وستكون شوطا ثانيا من الإنتصار رائعا و مشرفا”، على حد وصفه.
وشدّد وزير الصحة، على ضرورة الالتزام بشروط أساسية في التعامل مع هذا الظرف، أهمها، وضع بروتوكولات صحية للتونسيين العائدين والسياح، وفق نفس المبادئ العلمية وبتنزيلات متشابهة أو مختلفة بحكم إختلاف الظروف، و”تقاسم أعباء تلك البروتوكولات المادية أو التنظيمية والمعنوية بين الدولة والمواطنين العائدين والزائرين”.
ودعا عبد اللطيف المكي، إلى ضرورة التزام المواطنين بإجراءات التوقي والأخذ بالاحتياطات الصحية، “بكل جدية” للتقليل أقصى ما يمكن من المخاطر.
وأكد المكي، أن ظهور بعض الحالات خلال الفترة المقبلة “أمر مرجح”، غير أنها ستظل تحت السيطرة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى