أحداثأهم الأحداثدولي

تحقيق يكشف إغراق ليبيا بالمرتزقة من عدة دول في أحدث صراع بالوكالة

الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

نشرت “الإندبندنت أونلاين” تحقيقاً مطولاً للصحفيين بيل ترو ورجائي برهان، تحت عنوان “داخل العالم المظلم للمرتزقة في ليبيا”، أشارت فيه إلى أن ليبيا تحولت إلى أحدث صراع بالوكالة في العالم، وفي قلبه “متاهة تجنيد المرتزقة التي تمتد عبر روسيا وسوريا وتركيا.”

تجنيد المقاتلين
ويشير التحقيق إلى أن الاستعانة بالمرتزقة تمت من جانب طرفي الصراع في ليبيا.
ويعتقد محققو الأمم المتحدة أن ما لا يقل عن 1200 روسي تم توظيفهم من قبل شركات عسكرية روسية خاصة، مثل فاغنر، لمساعدة حفتر في حربه ضد حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، إضافة إلى قرابة 2000 مقاتل سوري تم تجنيدهم من مناطق النظام في سوريا.
أما الصحيفة، فقدرت عدد المقاتلين السوريين بحوالى 800.
وأبلغ دبلوماسيون دوليون “الإندبندنت”، بأن هناك “وحدة إضافية تضم أكثر من ألفي مقاتل سوداني، وصل العديد منهم في شهر نوفمبر، لمساندة قوات حفتر.”
وفي الوقت الذي يقدر محققو الأمم المتحدة أن تركيا جندت ما يصل إلى 3000 من المقاتلين السوريين لدعم حكومة الوفاق، أخبر المقاتلون السوريون في ليبيا الصحيفة بأن العدد الحقيقي أقرب إلى ستة آلاف، بسبب زيادة التجنيد خلال الشهرين الماضيين.
وقالت مصادر على الحدود السورية مع تركيا للصحيفة، إن “مئات المقاتلين السوريين قد عبروا، وهم جاهزون للانتشار في طرابلس هذا الأسبوع.”
وكذلك تمكنت صحيفة “الإندبندنت”، حسبما تقول، من تأكيد حدوث زيادة في تجنيد المرتزقة السوريين الموالين للنظام حتى منتصف شهر ماي على الأقل، لصالح قوات حفتر.

هويات المرتزقة
وعلى جانب الحدود السودانية مع ليبيا، قال رجل يدعى محمد للصحيفة: “لدينا سيارة واحدة أو اثنتان كل أسبوع تعبر الحدود في صحراء مرزق.”
وأقر أبو أحمد، الموجود على خط الجبهة في طرابلس، بأن “المرتزقة السوريين الذين جندتهم تركيا بائسون”، مشيرا إلى أنه “وافق فقط على القتال في ليبيا لأنه افترض أنه من السهل ركوب قارب للهجرة إلى أوروبا.”
ووصف أبو أحمد، “كيف أغضب سلوك السوريين، بما في ذلك النهب وسرقة الأسلحة، العديد من الكتائب الليبية.”
ويقول: “هنا في ليبيا يعاملوننا وكأننا كيس من المال. الليبيون يكرهوننا ولا يثقون بنا على الإطلاق. نريد فقط العودة إلى ديارنا”.
وتستغرق الرحلة من شمال شرقي سوريا إلى طرابلس أسبوعاً تقريباً، كما شرح أبو أحمد، الذي أضاف أنه يجري عبور نقطة حوار كلس الحدودية، والصعود على متن طائرة عسكرية من مدينة غازي عنتاب جنوب تركيا إلى إسطنبول، ثم السفر بطائرة تجارية إلى غربي ليبيا.
وقال رجل من عفرين السورية إنه تم الاتصال به للمساعدة في التجنيد من مخيمات النازحين، مضيفا: “عرض علي 200 دولار لكل مدني يمكنني تجنيده للقتال في ليبيا.. من الصعب الحصول على مقاتلين يريدون الذهاب إلى ليبيا”.
ولفت التحقيق إلى أن “الشركات العسكرية الخاصة المرتبطة بالكرملين أرسلت مجندين إلى القرى السورية لإقناع الشباب بالإنضمام إلى جانب حفتر.”

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى