أهم الأحداثبانورامامجتمع

وزير السياحة: حجم الخسائر المقدرة للقطاع ستبلغ نحو 6 مليارات دينار

الرأي الجديد (وكالات)

قال وزير السياحة والصناعات التقليدية، محمد علي التومي، أن حجم الخسائر المقدرة لقطاع السياحة هذه السنة، ستبلغ نحو 6 مليارات دينار، وذلك بسبب أزمة انتشار فيروس “كورونا” وغلق الحدود البرية والبحرية والجوية.

وكشف محمد علي التومي، في حوار مع “وكالة الأنباء الألمانية”، أن تونس كانت تتجه لتحقيق عائدات في السياحة في حدود سبعة مليارات دينار هذا العام قبل ظهور الوباء العالمي.
ولفت التومي، إلى أنه تم تحقيق زيادة بـ 28 بالمائة، بداية السنة، مقارنة بنفس الفترة في 2019، معبرا عن أمله في انعاش السياحة فيما تبقى من العام، مع نجاح تونس في السيطرة على الوباء.
وأضاف وزير السياحة، “متفائلون باستعادة جزء من المداخيل للقطاع باعتماد البروتوكول الصحي والسياحة الداخلية وسياحة الجوار وفتح الحدود للرحلات الدولية، وننتظر في المقابل أن تفتح البلدان الآخرى حدودها”.
وبيّن محمد علي التومي، “بدأنا نقاشات وجهودا دبلوماسية مع عدة دول أوروبية مثل ألمانيا وفرنسا لشرح الإجراءات التي سنتخذها لاستقبال السياح وطمأنتهم على الوضع الصحي.. نعتقد اليوم أننا في وضع مميز مقارنة بوجهات سياحية أخرى لم توفق حتى الآن في احتواء الفيروس لظروف مختلفة”.
وتابع علي التومي، “تحدثت مع السفير الألماني في تونس وسفيرنا في ألمانيا، كما تحدث وزير الخارجية مع وزير الخارجية الألماني، هناك قلق ليس فقط من جانب اتحاد النزل في تونس ولكن من جانب وكالات الاسفار الألمانية من هذا القرار”، واستدرك، “القرار الألماني لن يغلق الباب هناك دائما استثناءات، ونحن نريد أن نفتح خطا مع ألمانيا، وضعنا اليوم أفضل من ألمانيا ومن بين الأفضل في العالم وهذا يسمح لنا بأن نفاوض بكل ثقة”.
وكانت الحكومة التونسية فرضت اجراءات الحجر الصحي منذ شهر مارس الماضي، بعد تسجيل عدد من الإصابات بفيرسو “كورونا”، فيما بدأت بتخفيف تلك الإجراءات منذ نهاية الشهر الماضي، قبل أن تقرر فتح الحدود البححرية والجوية والبرية بداية من يوم 27 جوان الجاري.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى