أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

عبد المجيد تبون: طرابلس ” خط أحمر” وسقوطها يعني نهاية الدولة الليبية وبداية حرب أهلية

الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إن بلاده لن تنخرط في لعبة المد والجزر بين الطرفين المتصارعين في ليبيا وهي ملتزمة بالحياد، وترى أن الخيار العسكري ليس حلا.

وأوضح عبد المجيد تبون، في حوار تلفزي، أن بلاده “لن تدخل في لعبة المد والجزر بين الطرفين المتصارعين، إذ يطلب الخاسر في كل مرة وقف إطلاق النار والرابح يرفض”.
ولفت تبون إلى أن موقف بلاده “واضح وتؤيده مختلف الدول، بأن الحل لن يكون عسكريا ويجب الجلوس إلى طاولة الحوار لحل الأزمة”، مشددا على أن “طرابلس خط أحمر؛ لأن سقوطها يعني نهاية الدولة هناك وبداية حرب أهلية قرب حدودها”.
وأكد الرئيس الجزائري، أن بلاده “تتعامل مع الفرقاء كافة في ليبيا، وعرضت استضافة الحوار، كما تدعم أن تستضيفه دولة أخرى، والمهم هو تسوية الأزمة سياسيا”.
وردا على سؤال بشأن سبب إدراج مقترح تعديل دستوري، يرفع الحظر لأول مرة عن مشاركة الجيش في عمليات خارج الحدود قال تبون؛ إن “بلاده يجب أن تخرج من قوقعتها الحالية”.
وأفاد عبد المجيد تبون، أن “دور الجيش في الخارج يكون لإرساء السلم في إطار أممي وليس لتنفيذ أعمال عدوانية”، مبينا أن “قرار إرسال قوات إلى الخارج ليس من صلاحية الرئيس أو قائد الجيش وحدهما وفق هذا التعديل الدستوري، وإنما يقتضي الأمر موافقة البرلمان الذي يضم ممثلي الشعب”.

(المصدر: عربي 21)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى