أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

في خطوة مفاجئة.. الجزائر ترحّب بالمبادرة المصرية بشأن إيقاف الحرب في ليبيا

الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

أكد الوزير المستشار للاتصال الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية الجزائرية، محند أوسعيد بلعيد، أن الجزائر تلعب دور الوسيط في الأزمة الليبية.

وقال محند أوسعيد بلعيد، وفق ما نقلت مواقع وسائل إعلام محلية، أإن الجزائر تقف على مسافة واحدة مع جميع الأطراف، لأنها تعمل على لعب دور الوسيط، الذي لا ينحاز لأي فريق أو ينتظر شيئا آخر.
وأضاف بلعيد، بأن دولة الجزائر ترحب بالمبادرة الأخيرة لمصر بدعم من الإمارات، لوقف إطلاق النار في ليبيا، مؤكدا أن الجزائر ترحب بكل مبادرة من شأنها كف الدماء.
وجدد الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية الجزائرية، تأكيده على أن الجزائر مهتمة بكل ما يجري في ليبيا، وهو ما عبر عنه رئيس الجمهورية في أكثر من تصريح.
وكان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أعلن عن مبادرة لوقف إطلاق النار في ليبيا، بدءا من يوم 8 من الشهر الجاري.
وقال السيسي، في مؤتمر صحفي يوم 6جوان الجاري، إثر لقاء مع رئيس مجلس نواب طبرق شرق ليبيا، عقيلة صالح، والجنرال الانقلابي خليفة حفتر، أنه اتفق مع حفتر وصالح على طرح مبادرة سياسية لإنهاء الصراع في ليبيا، مضيفا بأن المبادرة المطروحة تدعو إلى وقف لإطلاق النار في ليبيا اعتبارا من يوم الإثنين المقبل.
وتنص المبادرة على تعيين رئيس ونائبين وفترة انتقالية في ليبيا تمتد لعام ونصف، وذلك وفقا وفق توصيات مجلس الأمن الدولي ومخرجات مؤتمر برلين، كما تضمن، أن تقوم الأمم المتحدة “بإلزام كل الجهات الأجنبية بإخراج المرتزقة الأجانب من كافة الأراضي الليبية، وتفكيك الميليشيات وتسليم أسلحتها”.
وتشمل المبادرة كذلك، “قيام كل إقليم من الأقاليم الثلاث، بتشكيل مجمع انتخابي يتم اختيار أعضائه من مجلسي النواب والدولة الممثلين لكل إقليم، بجانب شيوخ القبائل والأعيان، ويتولى كل إقليم اختيار الممثل الخاص به سواء بالتوافق أو بالانتخاب وذلك في مدة لا تتجاوز 90 يوما”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى