أهم الأحداثبرلمانوطنية

كتل برلمانية تعبر عن استعدادها للتصويت على لائحة تطالب فرنسا بالاعتذار من التونسيين

الرأي الجديد (برلمانيات)

أكد عدد من النواب بالبرلمان، استعداد كنلهم للتصويت على مشروع اللائحة المقدمة من كتلة “ائتلاف الكرامة”، والتي تتعلّق “بمطالبة الدولة الفرنسيّة بالاعتذار للشعب التونسي عن جرائمها في حقبة الاستعمار المباشر وبعدها”، وذلك بعد إدخال تعديلات مختلفة عليها.

وشدّد النائب عن “الكتلة الديمقراطية”، خالد الكريشي، خلال الجلسة العامة اليوم الثلاثاء، على ضرورة تحديد الفترة الزمنية التي سيشملها الاعتذار، فضلا عن تخصيص اعتذار خاص لمنظمات وشخصيات وطنية على غرار الشهيد فرحات حشاد والحبيب بورقيبة.
وقال خالد الكريشي، أن موقف “حركة الشعب”، المكونة للكتلة الديمقراطية، مبدئي وسيصوت مع اللائحة بعد التعديل، وفق قوله.
أما النائب عن “حركة النهضة”، سمير ديلو، فقد بيّن كذلك أن حزبه يطلب مزيد تحديد الفترة الزمنية، ومزيد ضبط المفاهيم الواردة باللائحة، على غرار “الجلاء الزراعي”.
من جهته، أكد النائب عن “الكتلة الديمقراطية”، هشام العجبوني، مبدئية مسألة اعتذار الدولة الفرنسية عن فترة الاستعمار، إلا أنه شدّد على ضرورة التنصيص على التعويض المادي، وتحديد الفترة الزمنية بحذف فترة ما بعد الاستعمار، وتجنب النقاط الخلافية التي من شأنها أن تفرق ولا تجمع.
وتنص اللائحة التي تقدم بها “ائتلاف الكرامة”، على أن “يعلن مجلس نواب الشعب مطالبته للدولة الفرنسية، بإعلان اعتذارها الرسمي والعلني عن كل ما اقترفته في حق الدولة التونسية، وفي حق الشعب التونسي، زمن الاحتلال المباشر وبعده، من جرائم قتل واغتيال وتعذيب واغتصاب ونفي وتهجير قسري، ونهب للثروات الطبيعية والأملاك الخاصة، ودعم صريح للاستبداد والدكتاتورية”.
ويطالب البرلمان، فرنسا بأن تبادر بتعويض الدولة التونسية، وكلّ المتضرّرين من الجرائم المذكورة، تعويضًا عادلاً مجزياً طبق ما تقتضي القوانين والأعراف الدولية، بما من شأنه أن يساهم في مسح الآلام والأحزان والمآسي التي تسبب فيها الاحتلال البغيض، وفقا لنص اللائحة..

المصدر: (وكالة تونس إفريقيا للأنباء)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى