أهم الأحداثبرلمانوطنية

سباق اللوائح في البرلمان.. بعد كتلة “الإصلاح”.. “التيار الديمقراطي” يشرع في إعداد لائحة لرفض التدخل في ليبيا

الرأي الجديد (متابعات)

قال النائب عن “التيار اليدمقراطي” في البرلمان، نعمان العش، أن “الكتلة الديمقراطية”، التي تضم “التيار” و”حركة الشعب”، انطلقت في إعداد لائحة لرفض التدخل الأجنبي في ليبيا، كبديل عن لائحة “الحزب الدستوري الحر”، التي تم إسقاطها في البرلمان أول أمس.

وأوضح نعمان العش، في تصريح لجريدة “المغرب” في عددها الصادر اليوم الجمعة، أن رفض “التيار الديمقراطي”، لائحة “الدستوري الحر”، سيتبعه تقديم بديل لا يورط تونس في سياسة الاصطفاف وراء المحاور التي تغذي التناحر في ليبيا.
وأضاف العش، بأنه سيتم طرح مشروع تلك اللائحة خلال الأيام المقبلة على كل الكتل البرلمانية، للخروج بصياغة توافقية تدين أي تدخل عسكري في ليبيا، في انسجام مع الموقف الرسمي التونسي.
واعتبر النائب عن “التيار الديمقراطي”، أن ما حصل خلال الجلسة العامة السابقة، “فضيحة” بسبب سعي رئيسة “الحزب الدستوري الحر”، عبير موسي، إلى تسجيل نقاط سياسية ودفع البرلمان إلى الصطفاف وراء محور بعينه، مشددا على أن “الكتلة الديمقراطية” ستعمل على تجاوز هذا الاصطفاف عبر صياغة لائحة تذكر كل المحاور والدول التي تسعى إلى التدخل في ليبيا أو الاكتفاء برفض التدخل الأجنبي في هذه البلاد.
وكان رئيس كتلة “الإصلاح الوطني” في البرلمان، حسونة الناصفي، أكد أن كتلته ستطرح لائحة جديدة صلب البرلمان ترفض التدخل الأجنبي في الملف الليبي، وذلك إثر رفض البرلمان المصادقة على لائحة “الحزب الدستوري الحر”.
وقال حسونة الناصفي، في تصريح إذاعي سابق، أن هذه اللائحة ستكون مبادرة لرفض التدخل الأجنبي في الدول الصديقة لتونس.
يذكر أن مجلس النواب رفض أول أمس، المصادقة على مشروع لائحة للدستوري الحر، تنص على رفض البرلمان التدخل الخارجي في ليبيا، ومناهضته لتشكيل قاعدة لوجستية داخل التراب التونسي قصد تسهيل تنفيذ هذا التدخل.
وحصل مشروع القانون، على موافقة 94 نائبا، فيما احتفظ 7 نواب بأصواتهم، ورفضها 68 نائبا، علما وأن القانون يحتاج إلى موافقة 109 نائبا لتمريره، وذلك إثر جلسة عامة انطلقت يوم أمس، وانتهت صباح أمس الخميس..

 

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى