احتمال نشر قوات أمريكية في تونس: مختار بن نصر يدعو رئاسة الجمهورية لعقد اجتماع مجلس الأمن القومي

الرأي الجديد (استماع)

دعا الخبير العسكري مختار بن نصر، رئاسة الجمهورية، إلى عقد اجتماع مجلس الأمن القومي، للنظر في احتمال نشر قوات أمريكية في تونس لاحتواء الوجود الروسي بليبيا.

واعتبر مختار بن نصر، في تصريح لإذاعة “إكسبريس أف أم”، اليوم الاثنين، أن مجلس الأمن هو المكان الذي يمكن أخذ فيه قرارات على مستوى استراتيجي، وذلك بعد دعوة المديرين العامين وكبار المسؤولين العسكريين.
وأضاف بن نصر، “هناك تعاون عسكري مع أمريكا يخص مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات ورصد العناصر الإرهابية، لكن استعمال التراب التونسي لن يكون بقرار شخصي، ويجب أن يتمّ عقد مجلس الأمن القومي للنظر في الأمر”، وفق قوله.
وتابع الخبير العسكري، بأن “أفريكوم تقول إنّ هناك تهديدات ومخاطر قائمة على الحدود مع ليبيا، وتونس متفهمة هذا الوضع وسيتم تدعيم هذا التعاون الثنائي عبر لواء أمني، وهو ما أثار تساؤلات”.
وكانت القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا “أفريكوم”، كشفت الجمعة الماضي، عن إمكانية نشر قواتها في تونس، على خلفية الأنشطة العسكرية الروسية في ليبيا.
وقالت “أفريكوم”، في بيان لها، إن قائدها ستيفن تاونسند، أعرب لوزير الدفاع التونسي عماد الحزقي، في اتصال هاتفي أول أمس، عن استعدادهم لنشر “قوات مساعدة أمنية” هناك، وعن القلق من الأنشطة العسكرية الروسية في ليبيا.
وأكد البيان أن المسؤولين التونسي والأمريكي، اتفقا على التعاون من أجل تحقيق الأمن الإقليمي ومجابهة تصاعد العنف في ليبيا.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق