أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

ليبيا.. قوات حفتر تتراجع جنوبي طرابلس… و”الوفاق” يتقدّم بدعم تركي جارف

الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

تراجعت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في عدة محاور جنوبي العاصمة الليبية طرابلس. يأتي ذلك في وقت اعتبرت فيه موسكو أن المساعدة الخارجية لأطراف النزاع غيّرت موازين القوى على الأرض، في حين أكدت برلين أن الأزمة لا يمكن أن تحل إلا سياسيا.

وقال مصدر عسكري في قوات حكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا، إن هذه القوات تقدمت إلى منطقة الكايخ (جنوبي طرابلس)، تحت غطاء نيران المدفعية الثقيلة.
وأضاف المصدر أن قوات حفتر اضطرت للانسحاب من الكايخ إلى جزيرة منطقة قصر بن غشير (جنوبي طرابلس) التي أصبحت في مرمى نيران قوات الوفاق.
وأوضح المصدر أن منطقة قصر بن غشير هي الخط الدفاعي الرئيسي لقوات حفتر عن مدينة ترهونة (جنوب شرق طرابلس)، وهي معقل رئيسي لقوات حفتر.
من جانبه، قال المتحدث باسم عملية “بركان الغضب” التابعة لحكومة الوفاق مصطفى المجعي، في تصريح لوكالة الأناضول، إنه بعد السيطرة على حي الكايخ، باتت السيطرة على قصر بن غشير قريبة.
وأكد المتحدث العسكري، أن السيطرة على قصر بن غشير، تعني انهيار محاور جنوب طرابلس بالكامل، باعتبارها شريان الحياة لقوات اللواء المتقاعد.
وتبعد منطقة قصر بن غشير عن طرابلس، نحو 26 كيلومترا، وتعد إحدى المناطق الرئيسية التي تعتمد عليها قوات حفتر لإمداد عناصرها في محاور القتال جنوب طرابلس.
ولا تزال قوات حفتر تسيطر على مطار طرابلس، الذي يقع في منطقة قصر بن غشير. وخرج المطار من الخدمة عام 2014، وتعتمد العاصمة على مطار معيتيقة الدولي في الطيران المدني.
وأكد مصدر عسكري من قوات حكومة الوفاق، أنهم يحافظون على مواقعهم في محور الكاريزما (جنوبي طرابلس)، بعد إحباط محاولة قوات حفتر استرجاع مواقعها في ذلك المحور.
وكانت قوات الوفاق سيطرت خلال اليومين الماضيين، على أجزاء واسعة من محور الخلاطات والرملة وعين زارة (جنوبي طرابلس)، بعد اشتباكات عنيفة مع قوات حفتر.
ونجحت قوات الوفاق في السيطرة خلال الأيام القليلة الماضية، على محاور قتال ومعسكرات استراتيجية جنوبي طرابلس، من أبرزها معسكرا حمزة واليرموك.
وتواصل قوات حفتر تكبد خسائر فادحة جراء تلقيها ضربات قاسية في محاور جنوبي طرابلس، وكافة مدن الساحل الغربي، وصولا إلى الحدود مع تونس، إضافة إلى قاعدة “الوطية” الإستراتيجية (غرب)، وبلدتي بدر وتيجي، ومدينة الأصابعة بالجبل الغربي (جنوب غرب طرابلس).
وأبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مجلس الأمن الدولي، بمقتل 58 مدنيا وجرح 190 آخرين على الأقل، جراء القتال الدائر في ليبيا منذ مطلع أفريل الماضي، وحتى 18 ماي الجاري.
من جانبه، شدد أحمد معيتيق نائب رئيس حكومة الوفاق، على أن الاتفاقيات المبرمة بين طرابلس وأنقرة، كان لها بالغ الأثر في تغير بعض موازين القوى على الساحة.
جاء ذلك في كلمة ألقاها المسؤول الليبي، خلال مشاركته في ندوة نقاشية عبر الإنترنت تحت عنوان “ليبيا ما بعد الصراع”، نظمها “المجلس الأطلسي”، وهو مؤسسة بحثية تتخذ من العاصمة الأميركية واشنطن، مقرا لها.

المصدر: وكالات + الرأي الجديد

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى