أحداثأهم الأحداثدولي

خطير.. “أفريكوم” تكشف عن إمكانية نشر قواتها في تونس

الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

كشفت القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا “أفريكوم”، أمس الجمعة، عن إمكانية نشر قواتها في تونس، على خلفية الأنشطة العسكرية الروسية في ليبيا.

وقالت “أفريكوم”، في بيان لها، إن قائدها ستيفن تاونسند، أعرب لوزير الدفاع التونسي عماد الحزقي، في اتصال هاتفي أول أمس، عن استعدادهم لنشر “قوات مساعدة أمنية” هناك، وعن القلق من الأنشطة العسكرية الروسية في ليبيا.
وأكد البيان أن المسؤولين التونسي والأمريكي، اتفقا على التعاون من أجل تحقيق الأمن الإقليمي ومجابهة تصاعد العنف في ليبيا.
واعتبر تاونسند، أن “الأمن في شمالي أفريقيا أصبح مصدر قلق كبير، في الوقت الذي تؤجج فيه روسيا الصراع في ليبيا”، متابعا “سنبحث عن طرق جديدة لهواجسنا الأمنية المشتركة مع تونس باستخدام قواتنا”، بحسب نص البيان.
وأضاف البيان، أن تونس تدرك فوائد الارتباط مع القيم والمهنية الأمريكية، وأنها تقدر الشراكة مع الولايات المتحدة.
وكانت وزارة الدفاع التونسية، أعلنت في وقت سابق، عن مكالمة هاتفية بين الوزير عماد الحزقي، وقائد القيادة العسكرية الأمريكية بإفريقيا الجنرال “Stephen J. Townsend”، تعلقت بالتعاون العسكري بين البلدين وسبل تدعيمه.
وأكد عماد الحزقي، على أهمية التعاون التونسي الأمريكي خاصة وأن الولايات المتحدة الأمريكية تعد شريكا أساسيا لتونس، معبّرا عن أمله في مزيد تطوير هذا التعاون في مناخ من الثقة المتبادلة وذلك دعما للقدرات العملياتية للجيش الوطني.
ووفق بلاغ لوزارة الدفاع الوطني، فقد وجه وزير الدفاع الوطني خلال هذه المكالمة دعوة إلى قائد القيادة العسكرية الأمريكية بإفريقيا لزيارة تونس.
واتفق الجانبان على إعادة برمجة الأنشطة الثنائية بما فيها التمارين المشتركة والتي تأجل تنفيذها بسبب الوضع الاستثنائي الصحي.

(المصدر: موقع عربي 21، الرأي الجديد)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى