أهم الأحداثبانورامامجتمع

المعهد الوطني للإحصاء: 57 بالمائة من التونسيين اضطروا إلى التوقف عن العمل بسبب “كورونا”

الرأي الجديد (متابعات)

أوضحت دراسة أجراها المعهد الوطني للإحصاء، أن 57 بالمائة من التونسيين، اضطروا إلى التوقف عن العمل، فيما لم يتحصل 60 بالمائة، ممن توقفوا عن العمل، على أجورهم.

وكشفت الدراسة، التي نشر نتائجها المعهد الوطني للاحصاء، اليوم الجمعة، أنه رغم التوقف عن النشاط فقد أثرت أزمة فيروس “كورونا” بشكل متشابه نسبيا على مجمل شرائح السكان.
وبينت في ما يتعلق بالمستوى المهني، أن النشاط الاقتصادي قد تقلص بصفة كبيرة بالنسبة لطيف واسع من العمال مع انخفاض في العائدات، وشمل التوقف عن العمل ثلثي الأجراء المستجوبين في حين لم يهم العمل عن بعد سوى أجير من ضمن عشرة أجراء ممن تمكنوا من مواصلة نشاطهم المهني.
وشمل غياب التأجير أكثر من 80 بالمائة من الأجراء المنتمين إلى الشريحة الأكثر فقرا، وبنسب متماثلة بالنسبة لأولئك العاملين في الفلاحة والصناعة.


وأوضحت الدراسة، أن ثلث الوحدات الانتاجية العائلية، لم تحقق مدخولا خلال شهر أفريل في حين سجل ثلث آخر من هذه الوحدات تقلصا في عائداته مقارنة بالشهر السابق، وذلك بسبب ارتباطه مباشرة بقرار غلق المؤسسة، وبشكل غير مباشر بالأزمة الصحية الناجمة عن “كوفيد – 19”.
وشملت الدراسة، عينة من 1369 أسرة تمثل السكان التونسيين، وقد خصصت لمتابعة التأثير الإجتماعي والاقتصادي للوباء على الأسر التونسية خلال الفترة الممتدة من 29 أفريل إلى 8 ماي 2020.
وكانت الحكومة أعلنت فرض الحجر الصحي الشامل منذ شهر مارس الماضي، ما أدى إلى غلق المؤسسات الاقتصادية في جل القطاعات الحيوية في البلاد، قبل أن تقرر الدخول في الحجر الصحي الموجه، الذي تم فيه العودة إلى العمل بشكل تدريجي.

(المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى